الحصانة النفسية وعلاقتها بكل من إدارة الذات وقلق المستقبل لدى طلاب التعليم الثانوى العام

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الحصانة النفسية وإدارة الذات وقلق المستقبل لدى طلاب التعليم الثانوى العام ، والكشف عن طبيعة العلاقة بين الحصانة النفسية وكل من إدارة الذات وقلق المستقبل لديهم ، وكذلك تحديد الوزن النسبى لإسهامات كل من إدارة الذات وقلق المستقبل في التنبؤ بالحصانة النفسية لدى الطلاب .
وقامت الباحثة بإعداد ثلاثة مقاييس تم تطبيقها على عينة بلغ قوامها (480) تتكون من (275) طالبا و(205) طالبة من مدارس إدارتى شرق وغرب المنصورة التعليمية ، وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى الحصانة النفسية لدى طلاب التعليم الثانوى العام جاء بدرجة متوسطة، كما جاء مستوى إدارة الذات بدرجة متوسطة أيضا ، في حين أن مستوى قلق المستقبل جاء بدرجة مرتفعة ، كما أسفرت نتائج الدراسة عن أن هناك علاقة ارتباطية موجبة بين متوسط درجات الطلاب على مقياس الحصانة النفسية ومتوسط درجاتهم على مقياس إدارة الذات، في حين أن هناك علاقة ارتباطية سالبة بين متوسط درجات الطلاب على مقياس الحصانة النفسية ومتوسط درجاتهم على مقياس قلق المستقبل ، وقد أظهرت نتائج الدراسة كذلك أنه يمكن التنبؤ بمستوى الحصانة النفسية لدى طلاب التعليم الثانوى العام من خلال معرفة مستوى إدارة الذات وقلق المستقبل لديهم.
الكلمات المفتاحية : الحصانة النفسية – إدارة الذات – قلق المستقبل.
Abstract
The current study aimed to identify the level of psychological immunity, self-management, and future anxiety among general secondary education students, and to reveal the nature of the relationship between psychological immunity and both self-management and future anxiety for them, as well as determining the relative weight of the contributions of each of self-management and future anxiety in predicting psychological immunity among students. the students .
The researcher prepared three instruments  that were applied to the sample. The sample consists of (275) male and (205) female students from the schools of the eastern and western Mansoura educational administrations. Results revealed the level of self-management came in a medium degree, while the level of anxiety for the future came in a high degree. There is negative correlation between students' average scores on the psychological immunity scale and their average scores on the future anxiety scale.
Keywords: psychological immunity , self-management , future anxiety.

الكلمات الرئيسية