هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج هيلب (HELP) لتنمية مهارات المجال العقلي لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من الذكور مشخصين إكلينيكيا باضطراب طيف التوحد، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (3 : 6) سنوات، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: مقياس أبعاد المهارات العقلية المعرفية ( إعداد الباحثة) وتوصلت نتائج الدراسة إلى: وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في التطبيقين (القبلي والبعدي) لمقياس أبعاد المهارات العقلية المعرفية لصالح التطبيق البعدى، عدم وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في التطبيقين (البعدي والتتبعي) لمقياس أبعاد المهارات العقلية المعرفية.
إبراهيم, شيماء شاكر عبد المولى. (2023). فعالية برنامج هيلب ((HELP لتنمية مهارات المجال العقلي لدي عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 121(3), 897-924. doi: 10.21608/maed.2023.302921
MLA
شيماء شاكر عبد المولى إبراهيم. "فعالية برنامج هيلب ((HELP لتنمية مهارات المجال العقلي لدي عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 121, 3, 2023, 897-924. doi: 10.21608/maed.2023.302921
HARVARD
إبراهيم, شيماء شاكر عبد المولى. (2023). 'فعالية برنامج هيلب ((HELP لتنمية مهارات المجال العقلي لدي عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 121(3), pp. 897-924. doi: 10.21608/maed.2023.302921
VANCOUVER
إبراهيم, شيماء شاكر عبد المولى. فعالية برنامج هيلب ((HELP لتنمية مهارات المجال العقلي لدي عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2023; 121(3): 897-924. doi: 10.21608/maed.2023.302921