فعالية برنامج إرشادي انتقائي في خفض سلوك التنمر لدى التلاميذ العاديين تجاه أقرانهم ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس الدمج بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدفت البحث الحالي إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادي انتقائي في خفض سلوك التنمر لدى التلاميذ العاديين تجاه أقرانهم ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس الدمج، تكونت عينة البحث من (30) تلميذاً من التلاميذ العاديين بمتوسط (11.166)، وانحراف معياري (1.205)،  في مدارس الدمج (مدرسة عبد الحميد يحيى للتعليم الأساسي التابعة لإدارة كفر الزيات بمحافظة الغربية)، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين: تجريبية، وضابطة، وتمثلت أدوات البحث في مقياس سلوك تنمر التلاميذ العاديين بأقرانهم من ذوي الاحتياجات الخاصة، وبرنامج إرشادي انتقائي لخفض سلوك التنمر بذوي الاحتياجات الخاصة  (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس سلوك التنمر بذوي الاحتياجات الخاصة  لصالح المجموعة الضابطة، كما توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس سلوك التنمر بذوي الاحتياجات الخاصة  لصالح القياس القبلي، بينما توصلت نتائج البحث إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس سلوك التنمر بذوي الاحتياجات الخاصة، كما تبين وجود حجم تأثير كبير لبرنامج الإرشاد الانتقائي في خفض سلوك التنمر بذوي الاحتياجات الخاصة  لدى المجموعة التجريبية، وقد أوصت الباحثة باستخدام برنامج الإرشاد الانتقائي المستخدم في البحث الحالي لخفض سلوك تنمر التلاميذ العاديين بأقرانهم من ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس الدمج.
الكلمات المفتاحية: برنامج الإرشاد الانتقائي، سلوك التنمر، ذوو الاحتياجات الخاصة.
Abstract
The present study aimed to investigate the effectiveness of a selective counseling program on reducing bullying behavior of normal students towards their peers with special needs in inclusion schools. Sample consisted of (30) normal students (MA 11.166, SD 1.205) referred from inclusion schools (Abd Al-Hamid Yahia School for Basic Education,  Kafr Al - Zaiat Administration, Al Gharbia Governorate, divided into two equivalent groups: Experimental and control. Instruments implied a Scale of  Bullying Behavior and a Selective Counseling Program for reducing bullying behavior of normal students towards their peers with special needs (developed by the researcher). Results revealed statistically significant differences between the scores' mean ranks of the experimental and control groups in the post test on the Scale of Bullying Behavior in favor of the control group.  Results also revealed statistically significant differences between the scores' mean ranks of the pre and post tests on the Scale of Bullying Behavior in favor of the pretest. Whereas results revealed  no statistically significant differences between the scores' mean ranks of the post and follow up tests on the Scale of Bullying Behavior. Results showed high effect size of the Selective Counseling Program on reducing bullying behavior in  the experimental group as well. The researcher recommended using the Selective Counseling Program - used in the present study - for reducing bullying behavior of normal students towards their peers with special needs.  
Key Words: Inclusion Schools, Special Needs, Normal Students, Bullying Behavior, Selective Counseling Program.

الكلمات الرئيسية