مستوى جودة خريجي برنامج ماجستير الإدارة والتخطيط التربوي بجامعة تبوك في ضوء بعض المعايير المهنية للقيادة المدرسية (ETEC)

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى جودة خريجي برنامج ماجستير الإدارة والتخطيط التربوي بجامعة تبوك في ضوء بعض المعايير المهنية للقيادة المدرسية (ETEC) من وجهة نظر العاملين معهم، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي والاستبانة كأداة، وتم إجراء الدراسة الميدانية على عينة شملت (250) ومن كلاء المدارس والمعلمين والمرشدين التربويين العاملين مع مدراء المدارس من خريجي برنامج ماجستير الإدارة والتخطيط التربوي بجامعة تبوك، وأظهرت النتائج أن مستوى جودة خريجي برنامج ماجستير الإدارة والتخطيط التربوي بجامعة تبوك في ضوء المعايير المهنية للقيادة المدرسية (ETEC)، جاء بشكل عام (الكلي)، وفي الأبعاد "المعايير" الخمسة بمستوى مرتفع، وكانت الأبعاد بالترتيب كما يلي: ممارسة الإشراف والمتابعة في العمل الإداري والتعليمي في المدرسة، حل المشكلات الإدارية والتعليمية في البيئة المدرسية، امتلاك المفاهيم الأساسية للقيادة المدرسية واتجاهاتها الحديثة، امتلاك المفاهيم تفعيل مهارات الاتصال والتواصل في العمل الإداري والتعليمي، ممارسة وظائف الإدارة وتطبيقاتها المختلفة، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.05≥ α) في استجابات أفراد العينة حول مستوى جودة خريجي برنامج ماجستير الإدارة والتخطيط التربوي بجامعة تبوك في ضوء بعض المعايير المهنية للقيادة المدرسية (ETEC) تُعزى لمتغير الجنس، بينما أظهرت النتائج وجود فروق بين استجاباتهم تُعزى لمتغير نوع المدرسة لصالح المدارس الحكومية، ووجود فروق بين استجاباتهم تُعزى لمتغير المرحلة المدرسية لصالح المدرسة الابتدائية، وقد أوصى الباحث بمجموعة توصيات، منها: توصية إدارة التعليم في منطقة تبوك بعقد شراكات مع قسم الإدارة والتخطيط التربوي في كلية التربية بجامعة تبوك، للتعاون في تأهيل وتدريب مديري المدارس، من خلال تقديم برامج نوعية في ضوء المعايير المهنية للقيادة المدرسية.

الكلمات الرئيسية