أثر اضطرابات النطق في التعبير الشفهي لدي الأطفال

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

ويعد  مفهوم وأهداف التربية الخاصة قبل تعريف التربية الخاصة لابد من تعريف التربية العامة  وهي التربية التي تهتم بالإفراد العاديين  وتتبني منهج موحد في کل فئة عمرية  وطرق تدريس الأطفال العاديين واستخدام وسائل  تعليمية عامة.
 أما  تعريف التربية الخاصة  هي مجموعة من البرامج التربوية المتخصصة والمصممة بشکل خاص للإفراد المعاقين  من اجل  تنمية قدراتهم  ومساعدتهم على التکيف.
وتظهر أهداف التربية الخاصة التعرف إلى الأطفال غير العاديين  من خلال أدوات القياس.وإعداد البرامج التعليمية لفئة التربية الخاصة.وإعداد طرق التدريس لکل فئة من فئات التربية الخاصة.وإعداد الوسائل التعليمية الخاصة بکل فئة.وإعداد برامج الوقاية من الإعاقة . وتأکيد کرامة الفرد وتوفير الفرص المناسبة.
ثانيا: توضح الباحثة الفرق بين التربية العامة  والتربية الخاصة: هناک فروق واضحة بينهما





التربية العامة


التربية الخاصة




تهتم بالإفراد العاديين


تهتم بالإفراد الغير عاديين




تتبني منهاجا موحد الکل فئة عمرية


تتبني منهج لکل فئة عمرية




تتبني طرق تدريس جمعية


تتبني طرق تدريس فردية




تتبنى وسائل تعليمية عامة


تتبنى وسائل تعليمية خاصة




مثال استخدام الخريطة


مثال استخدام الخريطة المجسمة





فئات ذوي الاحتياجات الخاصة -الإعاقة العقلية .-الإعاقة السمعية.-الإعاقة الجسدية .-الإعاقة البصرية.-الإعاقة الانفعالية.-صعوبات التعلم.- التفوق العقلي.- الاضطرابات الکلامية.وتسعى الدراسة للإجابة على السؤال الرئيسي کيفية تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة ويتفرع  من السؤال الرئيسي
1- هل يوجد ارتباط لعبارات المقاييس بالدرجة الکلية طرق تدريس الاحتياجات الخاصة من فئة معينة ؟
2- ما هي دلالة ثبات مقاييس الاحتياجات الخاصة على الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة؟

3- ما هي الفروق بين الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم بطئ التعلم والمتأخرين دراسيا؟

يهدف البحث الحالي إلى
1-    التعرف على ارتباط العبارات بالدرجة الکلية لدي أطفال الاحتياجات الخاصة.
2-    الکشف عن الثبات لمقاييس تدريس الاحتياجات الخاصة.
3-    الکشف عن  الفروق في مستوي الاستجابة  .

الكلمات الرئيسية