عنوان البحث : فعالية برنامج قائم علي الدمج بين أنواع التفکير وقواعد المنطق الرياضي في تنمية الکفاءة الرياضية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية . وقد هدف البحث الحالي إلي تنمية الکفاءة الرياضية من خلال برنامج قائم علي الدمج بين أنواع التفکير وقواعد المنطق الرياضي ، حيث تتلخص مشکلة البحث الحالي في تدني مستوي تلاميذ الصف الثاني الاعدادي في أبعاد الکفاءة الرياضية (الفهم المفاهيمي ، الطلاقة الاجرائية ، الاستدلال التکيفي ، الکفاءة الاستراتيجية ، الميل الي الانتاج) ، حيث يمکن تحديد مشکلة البحث في السؤال الرئيس التالي:ـ ما فعالية برنامج قائم علي الدمج بين أنواع التفکير وقواعد المنطق الرياضي في تنمية الکفاءة الرياضية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟ حيث قام الباحث بإعداد أداتي البحث وهما اختبار الکفاءة الرياضية ، بطاقة ملاحظة ، وقد اختيرت عينة البحث من مدرسة العروة الوثقي بإدارة أسوان التعليمية خلال الفصل الدراسي الثاني 2020 / 2021م ، وقد بلغ عدد تلاميذ عينة البحث من (120) تلميذاً ، تم تقسيمهم الي مجموعتين تجريببة وضابطة ، حيث بلغت المجموعة التجريبية (60) تلميذاً ، کما بلغ عدد تلاميذ المجموعة الضابطة (60) تلميذاً ، وقام الباحث بالتدريس لتلاميذ المجموعة التجريبية بإستخدام البرنامج المقترح ، کما قامت زميلة بالتدريس لتلاميذ المجموعة الضابطة بإستخدام الطريقة المعتادة في التدريس ، حيث کانت سنوات الخبرة متقاربة ، نفس البيئة الجغرافية وقد دلت نتائج البحث علي أنه : يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي ( 0.001) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي الاختبار الکفاءة الرياضية وأبعاده الفرعية (الفهم المفاهيمي ـ الطلاقة الإجرائية ـ الاستدلال التکيفي ـ الکفاءة الاستراتيجية ـ الميل الي الانتاج) وکذلک الاختبار الکلي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية . ثم تقدم الباحث بعدة توصيات ومقترحات في ضوء نتائج البحث . الکلمات المفتاحية : أنواع التفکير ـ المنطق الرياضي ـ الدمج ـ الکفاءة الرياضية ـ الميل الي الانتاج
محمد, محمد أبازيد أحمد. (2022). فعالية برنامج قائم علي الدمج بين أنواع التفکير وقواعد المنطق الرياضي في تنمية الکفاءة الرياضية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 117(3), 899-931. doi: 10.21608/maed.2022.257066
MLA
محمد أبازيد أحمد محمد. "فعالية برنامج قائم علي الدمج بين أنواع التفکير وقواعد المنطق الرياضي في تنمية الکفاءة الرياضية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 117, 3, 2022, 899-931. doi: 10.21608/maed.2022.257066
HARVARD
محمد, محمد أبازيد أحمد. (2022). 'فعالية برنامج قائم علي الدمج بين أنواع التفکير وقواعد المنطق الرياضي في تنمية الکفاءة الرياضية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 117(3), pp. 899-931. doi: 10.21608/maed.2022.257066
VANCOUVER
محمد, محمد أبازيد أحمد. فعالية برنامج قائم علي الدمج بين أنواع التفکير وقواعد المنطق الرياضي في تنمية الکفاءة الرياضية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2022; 117(3): 899-931. doi: 10.21608/maed.2022.257066