فعالية برنامج قائم علي الدمج بين أنواع التفکير وقواعد المنطق الرياضي في تنمية الکفاءة الرياضية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

عنوان البحث
 فعالية برنامج قائم علي الدمج بين أنواع التفکير وقواعد المنطق الرياضي في تنمية الکفاءة الرياضية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية .
وقد هدف البحث الحالي إلي تنمية الکفاءة الرياضية من خلال برنامج قائم علي الدمج بين أنواع التفکير وقواعد المنطق الرياضي ، حيث تتلخص مشکلة البحث الحالي في تدني مستوي تلاميذ الصف الثاني الاعدادي في أبعاد الکفاءة الرياضية (الفهم المفاهيمي ، الطلاقة الاجرائية ، الاستدلال التکيفي ، الکفاءة الاستراتيجية ، الميل الي الانتاج) ، حيث يمکن تحديد مشکلة البحث في السؤال الرئيس التالي:ـ
ما فعالية برنامج قائم علي الدمج بين أنواع التفکير وقواعد المنطق الرياضي في تنمية الکفاءة الرياضية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
 حيث قام الباحث بإعداد أداتي البحث وهما اختبار الکفاءة الرياضية ، بطاقة ملاحظة ، وقد اختيرت عينة البحث من مدرسة العروة الوثقي بإدارة أسوان التعليمية خلال الفصل الدراسي الثاني 2020 / 2021م ، وقد بلغ عدد تلاميذ عينة البحث من (120) تلميذاً ، تم تقسيمهم الي مجموعتين تجريببة وضابطة ، حيث بلغت المجموعة التجريبية (60) تلميذاً ، کما بلغ عدد تلاميذ المجموعة الضابطة (60) تلميذاً ، وقام الباحث بالتدريس لتلاميذ المجموعة التجريبية بإستخدام البرنامج المقترح ، کما قامت زميلة بالتدريس لتلاميذ المجموعة الضابطة بإستخدام الطريقة المعتادة في التدريس ، حيث کانت سنوات الخبرة متقاربة ، نفس البيئة الجغرافية
وقد دلت نتائج البحث علي أنه :
يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي ( 0.001) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي الاختبار الکفاءة الرياضية وأبعاده الفرعية (الفهم المفاهيمي ـ الطلاقة الإجرائية ـ الاستدلال التکيفي ـ الکفاءة الاستراتيجية ـ الميل الي الانتاج) وکذلک الاختبار الکلي  لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية .
ثم تقدم الباحث بعدة توصيات ومقترحات في ضوء نتائج البحث .
الکلمات المفتاحية : أنواع التفکير ـ المنطق الرياضي ـ الدمج ـ الکفاءة الرياضية ـ الميل الي الانتاج

الكلمات الرئيسية