واقع الفاقد التعليمي في مادة اللغة الإنجليزية للمرحلة الابتدائية في ظل جائحة کورونا وسبل التغلب عليه من وجهة نظر معلمي اللغة الإنجليزية"

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الفاقد التعليمي في مادة اللغة الإنجليزية للمرحلة الابتدائية في ظل جائحة کورونا وسبل التغلب عليه من وجهة نظر معلمي اللغة الإنجليزية، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة البحث النوعي القائم على منهج دراسة الحالة وتمثلت الأداة بمقابلة منظمة تضمنت ثلاثة أسئلة رئيسة اندرج تحت کل سؤال عدة أسئلة تم طرحها على المشارکين والبالغ عددهم (5) من معلمي اللغة الانجليزية، وبعد الحصول على البيانات جرى تحليلها تحليلاً موضوعيًا، وأظهرت النتائج ما يلي: ظهور فاقد تعليمي تمثل في الفشل في الوصول إلى الحد الأدنى في بعض المهارات الأساسية في مادة اللغة الإنجليزية تسببت به جائحة کورونا. ضعف التواصل بين المعلم والطالب أثناء التعلم عن بعد أدى إلى ظهور الفاقد التعليمي .قلة وقت الحصة الدراسية مقارنة بما يقدم فيها من علوم ومعارف ومهارات کان سببا في وجود الفاقد التعليمي .ضعف خبرة بعض المعلمين في استخدام التقنية في التدريس عن بعد.
وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بما يلي: إجراء دراسات مشابهة تقيس واقع الفاقد التعليمي في المواد الدراسية المختلفة. إجراء دراسات مشابهة تقيس واقع الممارسات التدريسية ودورها في معالجة الفاقد التعليمي في مواد اللغة الإنجليزية في المرحلة المتوسطة والثانوية.
الکلمات المفتاحية: (الفاقد التعليمي-اللغة الإنجليزية – المرحلة الابتدائية ۔ جائحة کورونا).

الكلمات الرئيسية