المستخلص: استهدفت الدراسة تحديد الصعوبات التي واجهت معلمي اللغة الإنجليزية في التدريس عن بعد أثناء جائحة کورونا المستجد من وجهة نظرهم، واقتراح الحلول المناسبة للتغلب على تلک الصعوبات، ولتحقيق ذلک استخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحي، وتم إعداد الاستبانة کأداة لجمع البيانات من عينة الدراسة، وتکون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية في المدارس الحکومية التابعة لإدارة التعليم بمنطقة القصيم، في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي ١٤٤١/ ١٤٤٢، وتکونت عينة الدراسة من (٣٥٦) معلم ومعلمة، ومنهم (٨١) معلم، و (٢٧٥) معلمة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى إن کل من مجال الصعوبات المرتبطة بالطالب وبالتقنية والاسرة جاءت في درجة (موافق)، وقد جاء مجال المعلم والمقررات الدراسية في درجة موافقة (محايد)،مما يعني أنه الصعوبات (ککل) التي واجهت معلمي اللغة الإنجليزية في التدريس عن بعد أثناء جائحة کورونا المستجد (COVID-19) من وجهة نظر معلمي اللغة الانجليزية جاءت في درجة موافقة (مرتفعة) وبمتوسط حسابي (٣.٥٤)، وکان هناک أيضا اتفاق بين معلمي اللغة الإنجليزية "أفراد الدراسة" حول الحلول المقترحة للتغلب على الصعوبات التي واجهت معلمي اللغة الانجليزية في التدريس عن بعد أثناء جائحة کورونا المستجد (COVID-19) بدرجة (موافق) وبمتوسط حسابي (٤.١٢). الکلمات المفتاحية: اللغة الإنجليزية، جائحة فيروس کورونا المستجد، التدريس عن بعد، الصعوبات.
Abstract:
This study aimed to identify the difficulties encountered by English language teachers in delivering distance teaching during COVID-19 pandemic from their own perspective and propose suitable solutions to overcome such challenges. In order to accomplish their study goals, the researchers used the survey descriptive method employing a survey questionnaire as a data collection tool from their study sample. The research population consisted of all male and female K-12 public school English language teachers affiliated to Qassim General Directorate of Education, Saudi Arabia, during the first semester of the 1441-1442 AH Academic Year. Notably, the research sample comprised 356 participant teachers, i.e. 81 males and 275 females. Overall, the study results showed that student, technology, and family difficulties had an “agree” score whereas teacher and course difficulties had a “neutral” score. In other words, all tackled difficulties encountered by participant English language teachers in delivering distance teaching during COVID-19 pandemic from their own perspective had a “high” overall mean score of 54.3. Furthermore, participant English language teachers also had a significant consensus on the proposed solutions to overcome such difficulties in delivering distance teaching during COVID-19 pandemic with a similar “high” overall mean score of 12.4. Keywords:English Language, COVID-19, Distance Teaching, Difficulties.
الدغيم, خالد بن إبراهيم. (2022). الصعوبات التي واجهت تدريس مقررات اللغة الإنجليزية عن بعد أثناء جائحة کورونا المستجد (COVID-19) وسبل التغلب عليها. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 117(1), 781-814. doi: 10.21608/maed.2022.248395
MLA
خالد بن إبراهيم الدغيم. "الصعوبات التي واجهت تدريس مقررات اللغة الإنجليزية عن بعد أثناء جائحة کورونا المستجد (COVID-19) وسبل التغلب عليها", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 117, 1, 2022, 781-814. doi: 10.21608/maed.2022.248395
HARVARD
الدغيم, خالد بن إبراهيم. (2022). 'الصعوبات التي واجهت تدريس مقررات اللغة الإنجليزية عن بعد أثناء جائحة کورونا المستجد (COVID-19) وسبل التغلب عليها', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 117(1), pp. 781-814. doi: 10.21608/maed.2022.248395
VANCOUVER
الدغيم, خالد بن إبراهيم. الصعوبات التي واجهت تدريس مقررات اللغة الإنجليزية عن بعد أثناء جائحة کورونا المستجد (COVID-19) وسبل التغلب عليها. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2022; 117(1): 781-814. doi: 10.21608/maed.2022.248395