ملخص البحث: هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادي تدريبي قائم على التخيل في تنمية مهارات التفکيرالإيجابي لدىطلبة الجامعة في ظل الإجراءات الاحترازية لجائحة کورونا،ولذلک تم تطبيق جلسات البرنامج في بيئة إفتراضية بديلة عن بيئة الواقع التقليدية التي تطلب التباعد الاجتماعي, وتکونت عينة البحث من عدد (12) طالبًا وطالبة من طلاب جامعة القصيم، طبق عليهم الباحث المنهج شبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي، وکانت أدوات البحث المستخدمة عبارة عن برنامج البحث، مقياس التفکير الإيجابي، وبعد المعالجة الإحصائية توصلت النتائج إلى فاعلية برنامج البحث في تنمية مهارات التفکير الإيجابي، إذ أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للتفکير الإيجابي، ومهاراته الفرعية: (الحديث الإيجابي مع الذات- التخيل الإيجابي- التوقع الإيجابي) لصالح القياس البعدي، وکان حجم التأثير کبير، ولم توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي في التفکير الإيجابي، ومهاراته الفرعية ، وتوصلت النتائج أيضًا إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات الذکور والإناث بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج. الکلمات المفتاحية:فاعلية، البرنامج الإرشادي التدريبي القائم على التخيل، التخيل, مهارات التفکير الإيجابي, الإجراءات الاحترازية لجائحة کورونا. Abstract:
This study aimed to identify the effectiveness of an imagination-based training Counseling program in the development of positive thinking skills among university students during the preventive measures of the Corona 19 pandemic, and therefore the program sessions were applied in a virtual environment alternative to the traditional reality environment that requires social distancing. The research sample consisted of 12 male and female students from Qassim University, the researcher applied to them the quasi-experimental one-group approach with a pre and post measurement. The research tools used were the research program, the positive thinking scale. After statistical treatment the results showed the effectiveness of the research program in developing all positive thinking skills, as the results indicated that there were statistically significant differences between the mean scores of the experimental group in the two measurements of positive thinking, and its sub-skills: (positive self-talk - positive imagination - positive expectation) in favor of the post-measurement, and the effect size was large. There are no statistically significant differences between the mean ranks of the experimental group's scores in the post and follow-up measurements in positive thinking, its sub-skills in favor of the follow-up measurement, the effect size was also large, and the results also found that there were no significant differences between the mean scores of males and females. Keywords: Effectiveness, based training program, Imaginative, positive thinking skills, the precautionary measures for the Corona pandemic (COVID-19).
محمد, صلاح محمد محمود. (2022). فاعلية برنامج إرشادي تدريبي قائم على التخيل في تنمية مهارات التفکير الإيجابي لدى طلبة الجامعة في ظل الإجراءات الاحترازية لجائحة کورونا. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 117(1), 1143-1204. doi: 10.21608/maed.2022.245076
MLA
صلاح محمد محمود محمد. "فاعلية برنامج إرشادي تدريبي قائم على التخيل في تنمية مهارات التفکير الإيجابي لدى طلبة الجامعة في ظل الإجراءات الاحترازية لجائحة کورونا", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 117, 1, 2022, 1143-1204. doi: 10.21608/maed.2022.245076
HARVARD
محمد, صلاح محمد محمود. (2022). 'فاعلية برنامج إرشادي تدريبي قائم على التخيل في تنمية مهارات التفکير الإيجابي لدى طلبة الجامعة في ظل الإجراءات الاحترازية لجائحة کورونا', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 117(1), pp. 1143-1204. doi: 10.21608/maed.2022.245076
VANCOUVER
محمد, صلاح محمد محمود. فاعلية برنامج إرشادي تدريبي قائم على التخيل في تنمية مهارات التفکير الإيجابي لدى طلبة الجامعة في ظل الإجراءات الاحترازية لجائحة کورونا. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2022; 117(1): 1143-1204. doi: 10.21608/maed.2022.245076