أثر استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية في تدريس مادة الفقه على تنمية المفاهيم الفقهية والاتجاه لدى طالبات الصف الأول متوسط

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

ملخص الدراسة
عنوان الرسالة: أثر استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية في تدريس مادة الفقه على تنمية المفاهيم الفقهية والاتجاه لدى طالبات الصف الأول متوسط.
هدفت الدراسة إلى التعرف على إثر استخدام الخرائط الذهنية الالکترونية في تدريس مادة الفقه على تنمية المفاهيم الفقهية والاتجاه لدى طالبات الصف الأول متوسط. واقتصرت مشکلة الدراسة في قلة اهتمام معلمات التربية الاسلامية بطرق التدريس والاستراتيجيات الحديثة وتحددت مشکلة الدراسة في السؤال التالي: ما أثر الخرائط الذهنية الالکترونية في تدريس مادة الفقة على تنمية المفاهيم الفقهية والاتجاه لدى طالبات الصف الأول المتوسط؟ وللإجابة عن هذا السؤال تم صياغة ثلاثة فروض.
واقتصر مجتمع الدراسة على مدارس المرحلة المتوسطة بمدينة الباحة والبالغ عددها (86) مدرسة تم اختيار مدرسة منها بطريقة عشوائية وتطبيق الدراسة وهي مجمع رقية بنت محمد بوراخ وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي القائم على مجموعتين(ضابطة وتجريبية) وتم تطبيق الدراسة على عينة عشوائية بسيطة من مجمع رقية بنت محمد عددهن (27) طالبة منهم (15) طالبة يمثلن المجموعة التجريبية و (12) طالبة يمثلن المجموعة الضابطة. وتکونت أدوات الدراسة من اختبار تحصيلي ومقياس اتجاه. ومن أبرز نتائج الدراسة ما يلي:
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة وطالبات المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيل البعدي صالح المجموعة التجريبية.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطالبات بالمجموعة الضابطة والطالبات بالمجموعة التجريبية في مقياس الاتجاه نحو المفاهيم الفقهية البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
الکلمات المفتاحية: الخرائط الذهنية الالکترونية – المفاهيم الفقهية – الاتجاه
 
Abstract
 The study aimed to identify the effect of using electronic mental maps in teaching jurisprudence on the development of jurisprudential concepts and direction among first-grade intermediate students. The study problem was limited to the lack of interest of Islamic education teachers in teaching methods and modern strategies, and the study problem was defined in the second question : What is the effect of electronic mental maps in teaching jurisprudence on the development of jurisprudence concepts and direction among first-grade intermediate students ?
The study population was limited to the middle stage schools in Al-Baha city, which numbered (86) schools, of which a school was chosen randomly and the study was applied, which is the Ruqayya Bint Muhammad Burakh complex. The researcher used the quasi-experimental approach based on two groups (control and experimental), and the study was applied to a simple random sample. From Roqayya Bint Muhammad Complex, their number was (27) students, of whom (15) students represented the experimental group and (12) students represented the control group. The study tools consisted of an achievement test and a trend scale. Among the most prominent results of the study are the following:
-     The existence of statistically significant differences between the mean scores of the control group and the experimental group students in the post-achievement test in favor of the experimental group < /em>.
-     The existence of statistically significant differences between the mean scores of female students in the control group and the female students in the experimental group in the trend toward postal jurisprudential concepts in favor of the experimental group < /em>..
Key words : electronic mental maps - jurisprudential concepts - trend

الكلمات الرئيسية