تصور مقترح لمواجة مشکلات طلاب کلية التربية جامعة الکويت

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

مشکلات طلاب الجامعة من القضايا التي تناولتها الأدبيات في العلوم الإنسانية والاجتماعية, وتتخذ هذه المشکلات أشکالاً متعددة ومتباينة فمنها ما يتصل بذات الطالب, ومنها ما يتعلق بأسرته, ومنها ما يتعلق بواقعه التعليمي الأکاديمي, ومنها ما يرتبط ببيئته, ومنها ما يتصل بحالة الطلاب الثقافية أو الاجتماعية , وتمثل هذه المشکلات نتيجة طبيعية لانشغال الآباء والأمهات عن الأبناء ولأوجه القصور التي بدت واضحة في کل مؤسسات التربية النظامية وغير النظامية مثل البيت, المدرسة, الجامعة, وغيرها من مؤسسات المجتمع الأخرى
( صقر, 2003 : 87، بوبشيت،2008 :98).

وتعتبر دراسة المشکلات التي تواجه طلاب کلية التربية وما يترتب عليها من أداء أکاديمي أحد الموضوعات الرئيسة المرتبطة بالکفاءة الداخلية للکلية وبجودتها واعتمادها الأکاديمي، ولعل من أمثلة الاهتمام بهذا الأمر وربطه بمستوى الجودة وبالاعتماد الأکاديمي التقرير السنوي بعنوان Student Engagement (NSSE)National Survey ofالذي يطرح على طلاب الکلية أسئلة تتعلق بتجاربهم الجامعية مثل: کيف يمضون أوقاتهم؟ماذا يستفيدون من دراستهم؟ ما تقيمهم لنوعية العلاقات التفاعلية التي تجمعهم مع أعضاء الهيئة التدريسية والأصدقاء ؟ وغير ذلک من المؤشرات الهامة. يتناول التقرير في ربيع کل عام دراسي عينات عشوائية من طلاب السنة الأولى والأخيرة من کليات وجامعات السنوات الأربع الحکومية والخاصة (کيوه؛ وآخرون، 2006:  516 ).

الكلمات الرئيسية