واقع استخدام التکنولوجيا الحديثة في ميدان التربية الخاصة في ظل جائحة کورونا بمدينة جدة السعودية.

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

استهدف البحث إلى التعرف إلى مدى فعالية التکنولوجيا في تعليم ذوي الاحتياجات. وتصنيف التکنولوجيا الحديثة حسب مجالات استخدامها في الحياة لذوي الاحتياجات الخاصة. وبيان فوائد استخدام التکنولوجيا الحديثة في التربية الخاصة .وکشف معوقات استخدام التکنولوجيا الحديثة في ميدان التربية الخاصة. والتعرف إلى  دور التکنولوجيا في ظل جائحة کورونا في التعليم ذوي الاحتياجات الخاصة . يتمثل مجتمع البحث في جميع معلمي  التربية الخاصة في معهد التربية الفکرية بمدينة جدة  وعددهم(200 ) معلم وتم اختيار  عينة عشوائية من معلمي التربية الخاصة وبلغ عددهم (30 ) معلم ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة؛ تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي.ومن أبرز النتائج التي توصل إليها أن واقع استخدام التکنولوجيا الحديثة في ميدان التربية الخاصة بالمملکة العربية السعودية جاءت بدرجة کبيرة من وجهة نظر أفراد عينة الدِّراسَة ، حيث جاء المتوسِّط العام مساويا (4.09) ، بانحراف معياري بلغ (0.85)، ودرجة موافقة (موافق ). وتصنيف التکنولوجيا الحديثة حسب مجالات استخدامها في الحياة لذوي الاحتياجات الخاصة جاء بدرجة کبيرة من وجهة نظر أفراد عينة الدِّراسَة، حيث جاء المتوسِّط العام مساويا (4.04) ، بانحراف معياري بلغ (0.89)، ودرجة موافقة (موافق ).
فوائد استخدام التکنولوجيا الحديثة في التربية الخاصة جاءت بدرجة کبيرة من وجهة نظر أفراد عينة الدِّراسَة، حيث جاء المتوسِّط العام مساويا (4.13) ، بانحراف معياري بلغ (1.20)، ودرجة موافقة (موافق ).ومعوقات استخدام التکنولوجيا الحديثة في ميدان التربية الخاصة جاءت بدرجة کبيرة من وجهة نظر أفراد عينة الدِّراسَة، حيث جاء المتوسِّط العام مساويا (4.15) ، بانحراف معياري بلغ (0.99)، ودرجة موافقة (موافق ). دور التکنولوجيا في ظل جائحة کورونا في  تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة جاء بدرجة کبيرة من وجهة نظر أفراد عينة الدِّراسَة، حيث جاء المتوسِّط العام مساويا   (4.25) ، بانحراف معياري بلغ (0.79)، ودرجة موافقة (موافق بشدة ).  لقد توصل الباحثان إلى عدة توصيات منها :التدريب الکافي للتلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصة عند استخدام الأجهزة الالکترونية  بمفردهم. وتوفير التدريب المستمر لمعلمي التربية الخاصة على استخدام الوسائل التعليمية التکنولوجية.
الکلمات المفتاحية:  التکنولوجيا الحديثة، التربية الخاصة، جائحة کورونا، المملکة العربية السعودية

الكلمات الرئيسية