تطبيق أبعاد المنظمة المتعلمة عند سينج برياض الأطفال في مصر

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

       يهدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى توفر أبعاد مفهوم المنظمة المتعلمة برياض الأطفال في مصر وذلک من وجهة نظر المعلمات، وقد تکونت عينة البحث من عدد (50) معلمة في جميع رياض الأطفال بإدارة وسط القاهرة التعليمية والتي يبلغ عددها (21) روضة وتم توزيع استبيان يحتوي على الأبعاد الخمسة لمفهوم المنظمة المتعلمة عند سينج، وتظهر النتائج وجود موافقة متوسطة على توفر أبعاد التمکن الشخصي، والتعلم الجمعي، والنماذج العقلية في رياض الأطفال وذلک بالترتيب، أما بعد الرؤية الشخصية وبعد التفکير النظمي فقد جاءت الموافقة منخفضة على مستوى التوفر برياض الأطفال، وينتهي البحث بالتوصيات التي تحتوي على عدد من الخطوات الاجرائية التي تؤسس لرؤية مقترحة من أجل تطوير مرحلة ما قبل المدرسة وفقاً لمعطيات مفهوم المنظمة المتعلمة.
Abstract
      The research aims at investigating the dimensions of the concept of the learning organization in Egyptian kindergartens. The sample in the field study is made up of (50) women teachers in all the kindergartens at the Middle Cairo Educational Sub-Zone (21 kindergartens). The questionnaire refers to the five dimensions suggested by Peter Senege in his discussion of the learning organization. The results reveal an average consensus that personal mastery, team learning and mental models, in succession could be found, to some extent, in the kindergartens. But, the two dimensions, shared vision and systems thinking, seem to be lacking. The research ends by making some recommendations that include some practical tips which can help in the development of preschool education in the country according to the concept of the learning organization. 

الكلمات الرئيسية