الاتجاه نحو الإرشاد الزواجي لدى عينة من المقبلات على الزواج بالقصيم

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية " الاتجاه نحو الإرشاد الزواجي لدى عينة من المقبلات على الزواج بالقصيم " إلى التعرف على الاتجاه نحو الإرشاد الزواجي لدى عينة من المقبلات على الزواج في القصيم تبعاً لمتغير العمر، الحالة الاجتماعية  ، والمستوى التعليمي ، والمستوى الاقتصادي للأسرة ، و استخدمت الباحثة مقياس للاتجاه نحو الإرشاد الزواجي من إعدادها ، وأيضاً تم استخدام المنهج الوصفي المقارن کمنهج للدراسة ، واوضحت النتائج ما يلي :

·    عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مقياس الاتجاه نحو الإرشاد الزواجي وأبعاده لدى عينة الدراسة تبعاً لمتغير العمر .
·    وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مقياس الاتجاه نحو الإرشاد الزواجي وأبعاده لدى عينة الدراسة تبعاً لمتغير الحالة الاجتماعية لصالح المطلقات في البعد الاول والثاني ولصالح الأرامل في البعد الثالث .
·    وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مقياس الاتجاه نحو الإرشاد الزواجي وأبعاده لدى عينة الدراسة تبعاً لمتغير المستوى التعليمي لصالح من حصلوا على مؤهل متوسط .
·    وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مقياس الاتجاه نحو الإرشاد الزواجي وأبعاده لدى عينة الدراسة تبعاً لمتغير المستوى الاقتصادي لصالح من کان دخلهم من 4000 إلى أقل من 6000 ريال .

وفي ضوء النتائج التي توصلت لها الدراسة أوصت الباحثة ببعض التوصيات أهمها  :
-    ضرورة تحسين آليات برامج الإرشاد الزواجي خاصة للمطلقات والأرامل مع الاهتمام بمشکلاتهن الخاصة .
-    العمل على زيادة قدرات المرشدين المهنية من خلال عقد دورات تدريبية خاصة بتحسين مهارات التوافق الزواجي .
-    ضرورة التفکير في وضع آلية معينة لإلزام الشباب لحضور دورات تثقيفية في العلاقات الزوجية قبل الزواج .
-    العمل على أن تقام الدورات التدريبية في العلاقات الزوجية في جميع المدن والقرى و أن تخدم جميع شرائح المجتمع وطبقاته .
العمل على صقل المهارات الح

الكلمات الرئيسية