فعالية برنامج تدريبي باستخدام مدخل المثير لفان رابير في خفض اضطرابات النطق للأطفال ضعاف السمع

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

   هدف البحث الحالي إلى خفض  اضطرابات النطق للأطفال ضعاف السمع من خلال  برنامج تدريبي قائم على استخدام مدخل المثيرلفان رابير ،وتکونت عينة البحث من(16) طفل  مقسمين إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية تشمل (8) أطفال  من ضعاف السمع  ومجموعة ضابطة وتشمل (8) أطفال   من ضعاف السمع   ، وقد قامت الباحثة بالتأکد من تجانس المجموعة التجريبية والضابطة في کل من العمر الزمني حيث امتدت من (6-10) سنة بمتوسط 8.5 ، وانحراف معياري قدره 0.534.  والذکاء حيث امتد  من (80-98) بمتوسط 83,8 وانحراف معياري 3,7، وعتبة السمع التي تقع بين (35-55) ديسبل  . واستخدم مقياس اضرابات النطق المحوسب (إعداد الباحثة )  و برنامج تدريبي قائم على استخدام مدخل المثير  في خفض  إضطرابات النطق للأطفال ضعاف السمع(إعداد الباحثة)  وبمساعدة إختصاصين في هذا المجال. أما محتوى البرنامج فقد تکون من هدف رئيس وعدد من الأهداف السلوکية التي انبثقت عنه ، وتکون البرنامج من (21) جلسة  نفذت خلال 12أسبوع   وتم تحديد عدة أهداف لکل لقاء ، کما حددت آلية التنفيذ والإجراءات ، واستخدمت الفنيات وأساليب التدريب المختلفة.وتم التوصل  إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب  درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة في اضطرابات النطق  بعد تطبيق البرنامج التدريبي باستخدام مدخل المثير  لصالح المجموعة التجريبية ، ووجود فروق ذات  دلالة إحصائية بين متوسطي رتب  درجات أفراد  المجموعة التجريبية في اضطرابات النطق  بعد وقبل تطبيق البرنامج التدريبي لصالح القياس البعدي وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في اضطرابات النطق للأطفال ضعاف السمع وذلک في القياسين البعدي والتتبعي (بعد تطبيق البرنامج التدريبي وبعد مرور شهرين من توقفه" )
الکلمات المفتاحية : مدخل المثير – اضطرابات النطق –  ضعيف السمع  - البرنامج التدريبي.