واقع ممارسة إدارة المواهب المؤسسية لدى قائدات المدارس الثانوية بمنطقة جازان

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

تناولت هذه الدراسة موضوع واقع ممارسة إدارة المواهب المؤسسية لدى قائدات المدارس الثانوية بمنطقة جازان. وهدفت إلى التَّعرُّف على الأسس النظرية لإدارة المواهب المؤسسية، ثم التَّعرُّف على واقع ممارسة إدارة المواهب المؤسسية لدى قائدات المدارس الثانوية بمنطقة جازان من وجهة نظر المعلمات، وتحديد أبرز معوقات ممارسة إدارة المواهب المؤسسية لدى قائدات المدارس الثانوية بمنطقة جازان من وجهة نظر المعلمات، ومن ثمَّ تحديد أهم المقترحات التي يمکن أن تُسهم في نجاح ممارسة إدارة المواهب المؤسسية لدى قائدات المدارس الثانوية بمنطقة جازان، من وجهة نظر المعلمات.
وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتکوَّن مجتمع الدراسة من جميع معلمات المرحلة الثانوية بالمدارس الحکومية التابعة لإدارة التعليم بمحافظة صبيا، والبالغ عددهن (1185) معلمة. ونظرًا لکبر مجتمع الدراسة؛ فقد أخذت الباحثة عينة عشوائية بسيطة تُمثّل ما نسبته (24,5%) من إجمالي مجتمع الدراسة؛ حيث بلغ عددهن (290) معلمة، وطبّقت الاستبانة أداةً لجمع المعلومات، وتمَّت معالجة بيانات الدراسة باستخدام برنامج (SPSS)
وأظهرت نتائج الدراسة أن ممارسة إدارة المواهب المؤسسية لدى قائدات المدارس الثانوية بمنطقة جازان؛ جاءت بدرجة متوسطة من وجهة نظر المعلمات، وجاءت مُرتبة تنازليًّا على النحو التالي: (تقويم أداء المواهب ـ تحفيز المواهب ـ تدريب المواهب وتطويرها ـ التخطيط لإدارة المواهب). وحصلت معوقات ممارسة إدارة المواهب المؤسسية لدى قائدات المدارس الثانوية بمنطقة جازان على درجة توافر عالية، من وجهة نظر المعلمات. وجاءت المقترحات التي يمکن أن تُسهم في نجاح ممارسة إدارة المواهب المؤسسية لدى قائدات المدارس الثانوية بمنطقة جازان بدرجة أهمية عالية، من وجهة نظر المعلمات. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات المعلمات حول درجة ممارسة إدارة المواهب المؤسسية لدى قائدات المدارس الثانوية بمنطقة جازان بجميع أبعادها، باختلاف متغيري: (المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة).
وعلى ضوء النتائج السابقة، أوصت الباحثة بعدد من التوصيات، منها: الاتجاه نحو ترسيخ ثقافة إدارة المواهب المؤسسية لدى قائدات المدارس بالمناطق المختلفة، من خلال عقد الندوات، والنشرات، والدورات التدريبية؛ للتعريف بها وبأهميتها في تطوير البيئة المدرسية، وتفعيل التقنية لخدمة هذا الأمر. ووضع خطة استراتيجية متکاملة مرنة لتطبيق إدارة المواهب المؤسسية، سواء على مستوى إدارة التعليم أو المدرسة، يُشارک فيها المعلمات الموهوبات وبعض الجهات الاستشارية، والبحثية، والمجتمعية، تتضمَّن أهدافًا وبرامج واقعية وقابلة للتطبيق. کما قدّمت الدراسة مُقترحات لدراسات مستقبلية.
Abstract
This study aims at recognizing the reality of institutional talent management among female secondary school leaders in Jazan through studying the theoretical bases of talent management, as well as conducting a field study to know the reality of institutional talent management from the points of view of school teachers. The study also aims at recognizing the statistically significant differences among the mean scores of the sample regarding the study variables (type of qualification and years of experience), in addition to the understanding of the obstacles that hinder the practice of talent management among female secondary school leaders in Jazan. The study uses the descriptive method through a questionnaire on a sample of (290) female secondary school teachers in Sabia Directorate of Education, which represents (24.5%) of a total number of (1185) teachers. Sample responses have been analyzed using SPSS.
Study findings show that the level of practicing institutional talent management is intermediate among female secondary school leaders, and such practices can be arranged descendingly as talent performance evaluation, talent motivating, talent training and improvement, and planning for talent management. There are no statistically significant differences among the mean scores of the sample regarding the variables (type of qualification and years of experience), while the obstacles facing the application of talent management are found to be high.
The study presents some recommendations such as the organization of meetings and training courses to raise the awareness of school leaders concerning the importance of talent management in improving the whole school environment, and setting up a whole strategic plan for the application of institutional talent management in schools and educational directorates.

الكلمات الرئيسية