بعض العوامل المؤثرة فى تأسيس مجتمعات التعلم المهنية بمدارس التعليم الثانوي العام – دراسة ميدانية بمحافظة الدقهلية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

سعت الدراسة للوقوف على بعض العوامل المؤثرة في فاعلية تأسيس مجتمعات التعلم المهنية بمدارس التعليم الثانوي العام، وتحقيقا لهذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي وقام بتصميم استبانة تضمنت عشرة محاور مثلت العوامل المحددة بالدراسة والتي تؤثر في مجتمعات التعلم المهنية ، وهي (الهيکل التنظيمي، القيادة المدرسية، قدرات المعلمين، التنمية المهنية، الثقة التنظيمية، الثقافة التعاونية، التعلم التنظيمي، الذاکرة التنظيمية، الشراکة المجتمعية، وإدارة الوقت) طبقت على عينة من معلمي مدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الدقهلية. وتوصلت الدراسة إلى أنّ توافر العوامل العشرة اجمالا کان بنسبة لم تتجاوز (64%) مما يؤشر على احتمالية وجود معوقات قد تقلل من فاعلية تأسيس مجتمعات التعلم المهنية. وقد جاء عامل "قدرات المعلمين" في الترتيب الأول، يليه عامل "الذاکرة التنظيمية" وکلاهما بدرجة توافر کبيرة، وجاء في الترتيب الأخير عامل "التنمية المهنية" بدرجة توافر متوسطة ونسبة توافر لم تتجاوز (56%). وانتهت الدراسة بوضع تصور مقترح لمتطلبات تأسيس مجتمعات تعلم مهنية فعالة بمدارس التعليم الثانوي العام.

الكلمات الرئيسية