دور القيادة التحويلية في مواجهة بعض مشکلات ادارة مدارس التعليم الاساسي في الاردن

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة تأثير ممارسة مديرو مدارس التعليم الاساسي في الاردن لنمط القيادة التحويلية في مواجهة بعض مشکلات ادارة مدارس التعليم الاساسي في الاردن. واتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي للتعرف على تأثير القيادة التحويلية على المشکلات الإدارية التي تواجه مديري المدارس في التعليم الأساسي في الأردن. وتکون مجتمع الدراسة من مديري المدارس الأساسية بمديرية تربية منطقة الکرک محافظة الکرک التابعة لمديرية التربية والتعليم في المملکة الأردنية والبالغ عددهم (120) مدير في العام الدراسي 2017 . وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية البسيطة حيث بلغت (80) مدير أي بنسبة 67 % من المجموع الکلي لمجتمع الدراسة. وتوصلت الدراسة الحالية إلى وجود تأثير للقيادة التحويلية بأبعادها الخمسة المتمثلة في (تطوير رؤية مشترکة للمدرسة ، تحديد الأهداف وأولوياتها حسب حاجات المدرسة وحاجات المجتمع المحلي، بناء ثقافة مشترکة داعمة للتغيير داخل المدرسة، تقديم نموذج سلوکي يحتذى، هيکلية التغيير) على مواجهة بعض مشکلات إدارة مدارس التعليم الأساسي في الأردن والمتمثلة في (مشکلات خاصة بالنظام الدراسي - مشکلات مرتبطة بأعضاء هيئة التدريس - مشکلات مرتبطة بالإدارة المرکزية - مشکلات مرتبطة بالهيئة التدريسية). وتحددت المشکلات التي تواجه إدارة مدارس التعليم الأساسي في الأردن من وجهة نظر مديري مدارس التعليم الأساسي في الأردن في أبعاد المحور الثاني وعباراته.

الكلمات الرئيسية