تطبيقات نموذجِ الاستجابةِ للتدخلِ في علاجِ صعوبات الفهم القرائيّ لدى تلاميذِ المرحلةِ الابتدائيةِ

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى بيان فاعلية نموذج الاستجابة للتدخل في تشخيص وعلاج صعوبات الفهم القرائي من تلاميذ المرحلة الابتدائية کبديل لنموذج محک التباعد الذي يعتمد على الذکاء والتحصيل الدراسي.
تکونت عينة البحث قبل فرز ذوي صعوبات الفهم القرائي من من (345) تلميذاًوتلميذةمنالصفينالرابعوالخامسالابتدائي،منمدرسةالإماممحمدعبدهالابتدائيةالمشترکةبإدارةغربالمنصورة،حيثاختيرتالمدرسةبطريقةعشوائية، لتحديد التلاميذ الذين يعانون من صعوبات الفهم القرائي (ذکاء متوسط أو أعلى من المتوسط، تحصيل دون المتوسط)، نتج عن تلک الاختبارات عينة مکونة من ((32 تلميذاً وتلميذة وأختير منهم ((28 تلميذاً وتلميذة أنطبق عليهم خصائص صعوبات تعلم الفهم القرائي.
کشفت نتائج البحث عن الآتي:

أن نموذج الاستجابة للتدخل قد خفض عدد التلاميذ الذين شخصوا من قبل نموذج محک التباعد بأنهم ذوي صعوبات فهم قرائي لمستوى فهم الکلمة حيث استجاب للتدخل ثلاثة وعشرون تلميذاً من أصل ثمانية وعشرون تلميذاً بعد التدخل في المراحل الثلاثة لمستوى فهم الکلمة، وکانت نسبة التحسن العام لمستوى فهم الکلمة (82.14%)، وکانت نسبة التحسن العام لمستوى فهم الجملة (71.42%) وکانت نسبة التحسن العام لمستوى فهم الأفکار الفرعية (64.28%) وکانت نسبة التحسن العام لمستوى فهم الفکرة الرئيسة (57.14%).
بعد تطبيق الاختبار البعدي على کل المستويات استجاب للتدخل 20)) تلميذاً من أصل (28) تلميذاً بنسبة (71.42%)،  وبعد تطبيق الاختبار البعدي في مرحلة المتابعة أنتکس أداء تلميذان وتلميذة، أي أن نسبة الذين انتکسوا بعد التدخل 15%= 3÷20×100

بعد تطبيق الاختبار البعدي في مرحلة المتابعة أتضح أن نسبة ثبات آليات التدخل هي (%(85  وذلک بعد انتکاس تلميذان وتلميذة فقط من التلاميذ المستجيبين للتدخل، وهذا يدل على ثبات آليات التدخل في علاج التلاميذ الذي کشف عنهم نموذج محک التباعد بأنهم ذوو صعوبات في  الفهم القرائي.

الكلمات الرئيسية