الألکسيثميا (اضطراب التعبير الانفعالي) وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية والديمغرافية لدى طلاب قسم التربية الخاصة بجامعة الملک خالد

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى دراسة  التعرف على الألکسيثميا (اضطراب التعبير الانفعالي) وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية والديمغرافية لدى طلاب قسم التربية الخاصة بجامعة الملک خالد، وتتمثل المتغيرات النفسية في التحقق من العلاقة بين الألکسيثميا وتقدير الذات وتوقعات الکفاءة الذاتية. وبالنسبة للمتغيرات الديمغرافية تم دراسة الفروق بين الطلاب الأکبر سناً والأصغر سناً في الألکسيثميا والبحث في الفروق بين الطلاب طبقاً لتخصصهم الأکاديمي (صعوبات التعلم – الإعاقة العقلية – الإعاقة البصرية). ولقد تم تطبيق أدوات الدراسة على عينة مکونة من (131) طالباً من طلاب قسم التربية الخاصة بجامعة الملک خالد. وتراوح عمر العينة بين (18- 23 عام). وقد استخدم الباحث مقياس الألکسيثميا إعداد (الباحث) ومقياس توقعات الکفاءة الذاتية إعداد(Jerusalem   and  Schwarzer, 1993) تعريب رضـــوان (1997) ومقياس تقدير الذات إعداد عيد (2013). وبعد تطبيق أدوات الدراسة تم تحليل البيانات إحصائيا باستخدام ارتباط بيرسون (Pearson's correlation)  للبحث في العلاقات الارتباطية، وتم استخدام اختبار (Mann-Whitney) وتحليل التباين أحادي الاتجاه Oneway Anova)) للبحث في الفروق بين متغيرات البحث. وبعد إجراء التحليلات الاحصائية أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية سلبية بين الألکسيثميا وتقدير الذات. ولاتوجد علاقة ارتباطية بين الألکسيثميا وتوقعات الکفاءة الذاتية. وبالنسبة للفروق بين الطلاب الاکبر سناً والطلاب الأصغر سناً فأظهرت النتائج وجود فروق في الألکسيثميا لصالح الطلاب الأکبر سناً. ولا توجد فروق بين طلاب قسم التربية الخاصة طبقاً للتخصص الأکاديمي(صعوبات التعلم – الإعاقة العقلية – الإعاقة البصرية) في الألکسيثميا. وفي النهاية کانت هناک عدد من التوصيات ومنها حث المراکز الإرشادية بالجامعات على الکشف عن الطلاب المصابين بالألکسيثميا ومن ثم تقديم البرامج العلاجية لهؤلاء الطلاب.
کلمات مفتاحية : الألکسيثميا- اضطراب التعبير الانفعالي– تقدير الذات – توقعات الکفاءة الذاتية.
Abstract:
This study aims to investigate relationships between Alexithymia and some Psychogical and Demographic variables of Special Education Department students of King Khalid University.The relationships include Alexithymia and self-esteem and between Alexithymia and perceived self-efficacy. Also, the study examines the differences between the elder students and the younger students in Alexithymia and the differences among the students according to Academic Specialization (learning disabilities- mental retardation – visual impairment) in Alexithymia. A sample was chosen consists of (131) students of Special Education Department of King Khalid University. For data collection the researcher used Alexithymia Scale (prepared by the researcher), Self -Esteem Scale (Eid,2013) and perceived self-efficacy Scale (Jerusalem   and  Schwarzer, 1993). The statistical methods used for data analysis were: Person's correlation coefficient, Mann-Whitney Test and Oneway Anova. The researcher used the SPSS program for statistical analysis, the findings are:

There is a correlation between Alexithymia and Self -Esteem of Special Education Department students of King Khalid University.
There is no a correlation between Alexithymia and perceived self-efficacy of Special Education Department students of King Khalid University.
There is a statistical significant difference between the elder students and the younger students in Alexithymia for the elder students.
There is no a statistical significant difference among the students according to Academic Specialization (learning disabilities- mental retardation – visual impairment) in Alexithymia.

Key words: Alexithymia – Self -Esteem - perceived self-efficacy – University Students.

الكلمات الرئيسية