تصور مقترح لتطوير المدارس الدولية بالمدينة المنورة

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلفون

المستخلص

قام هذا التصور المقترح على نتائج دراسة ميدانية بعنوان "التخطيط للمدارس الدولية بالمدينة المنورة" منشورة في المجلة ذاتها، وفيما يلي ملخص لأبرز نتائجها؛ نعرضها هنا لصلتها الوثيقة بالتصور المقترح:
 ملخص النتائج:
أولًا: استنباط الأهداف الإجرائية للمدارس الدولية بالمدينة المنورة
استنبط الباحثاثان الأهداف الإجرائية عن طريق المرور بعدة مراحل؛ نظرًا لعدم وجود مثل تلک الأهداف في المدارس الدولية بالمدينة المنورة. وکانت المرحلة الأولى عبارة عن عرض الأهداف على المستوى العالمي والعربي والخليجي والوطني، وکان معظمها في شکل أهداف عامة. ثانيًا تم تحليل عدد من الأهداف العامة إلى الأهداف الإجرائية. وثالثًا تم عرض هذه الأهداف على السادة المحکمين بهدف ضبط الصياغة ومنع التکرار واتفقوا بدرجة عالية على الأهداف الثمانية عشرة وعرضها جميعًا بدون أي تقسيمات، وقد مَثلتْ المجال الأول من الاستبانة الموجهة للمعلمين.
ثانيًا: نتائج الدراسة من منظور المعلمين في المدارس الدولية بالمدينة المنورة
1)  أفادت استجابات أفراد عينة الدراسة من المعلمين حول جميع الأهداف الإجرائية في المدارس الدولية بالمدينة المنورة، بأنها جاءت متحققة بدرجة (عالية) على مستوى ليکرت الخماسي، مما يعني أن أيًا منها لم يرتفع إلى درجة (عالية جدًا).
2)  أعلى ثلاثة أهداف تحققًا من منظور المعلمين هي على النحو التنازلي التالي: احترام مبدأ المساواة بين الطلبة بغض النظر عن العرق أو الجنس أو اللغة؛ وتأهيل الطلبة للالتحاق بأفضل الجامعات العالمية؛ ودمج التکنولوجيا الحديثة في المناهج الدراسية.
أضعف ثلاثة أهداف تحققًا من منظور المعلمين وبدرجة تحقق (عالية)، إلا أنها جاءت في المراتب الثلاث الأخيرة هي على النحو التنازلي التالي: تهيئة البيئة الصحية للطلبة بأعلى المعايير العالمية؛ وتعزيز الشراکة مع المجتمع المحلي؛ وأخيرًا تعزيز الوعي الاجتماعي من خلال تشجيع الطلبة على المشارکة في الأعمال التطوعية

الكلمات الرئيسية