فاعلية المعمل الافتراضى فى تنمية مهارات التفکير العلمى لدى طلاب الصف السادس الابتدائى بمنطقة الباحة

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

دفت الدراسة اغبالية إىل التعرؼ على فاعلية اؼبعمل االفرتاضي يف تنمية مهارات التفکري العلمػي )اؼبالحظػة- اؼبقارنػة- الرتکيػ - التفسػري( لػدل طػال الصػ السػادس االبتػدا ي دبنطقػة الباحػة. ک کػکل الکشػ عػ داللػة الفػرکؽ بػن متوسػطي درجات الطال الکي يدرسوف ابلطريقة اؼبعتادة کالکي يدرسوف يف اؼبعمل التقليدم أک يف غرفة الص التقليدية يف اختبار بعػ مهػارات التفکػري العلمػي )اؼبالحظػة- اؼبقارنػة- الرتکيػ - التفسػري(، کقػد اسػت دـ الباحػمل اؼبػنه شػبل التبػريي کتکونػت عينػة الدراسػػة مػػ )ٓٛ( طالػػ مت اختيػػارهم ابلطريقػػة اؼبعتػػادة مػػ فصػػوؿ الصػػ السػػادس دبنطقػػة الباحػػة التعليميػػة ابؼبملکػػة العربيػػة السعودية، کلتحقيق أهداؼ الدراسة قاـ الباحمل إبعػداد اختبػار لقيػاس مهػارات التفکػري العلمػي: )اؼبالحظػة- اؼبقارنػة- الرتکيػ - التفسػري(، کمت اسػت داـ ااسػالي ايحصػا ية التاليػة )ألفػا کرک نبػاخ، کمعامػل ارتبػا سػبريماف، کاختبػار )ت( للعينػات اؼبسػتقلة، کأظهرت نتا الدراسة ما يلي:  توجػد فػرکؽ ذات داللػة إحصػا ية عنػد مسػتول داللػة ) )ٓ.ٓ٘ ≤ بػن متوسػطى درجػات طػال اجملموعػة التبريبيػة )الػکي درسػػوا ابسػت داـ اؼبعمػػل االفرتاضػي( کطػػال اجملموعػة الضػػابطة )الػکي درسػػوا يف اؼبعمػل التقليػػدم( يف التطبيػػق البعدم الختبار مهار ات اؼبالحظة کاؼبقارنة کالرتکي کالتفسري لصاحل طال اجملموعة التبريبية.  توجػد فػرکؽ ذات داللػة إحصػا ية عنػد مسػتول داللػة ) )ٓ.ٓ٘ ≤ بػن متوسػطات درجػات طػال اجملموعػة التبريبيػة )الػػکي درسػػوا ابسػػت داـ اؼبعمػػل االفرتاضػػي( يف التطبيقػػن القبلػػي کالبعػػدم الختبػػار بعػػ مهػػارات التفکػػري العلمػػي )اؼبالحظة- اؼبقارنة- الرتکي - التفسري( لصاحل التطبيق البعدم.  حيقق است داـ اؼبعمل االفرتاضي يف تدريس العلوـ حبم أتثػري مناسػ يف تنميػة بعػ مهػارات التفکػري العلمػي )اؼبالحظػة – اؼبقارنة – الرتکي – التفسري( لدل طال الص السادس االبتدا ي دبنطقة الباحة.

الكلمات الرئيسية