فاعلية استراتيجية الاستقصاء الجماعى فى تنمية المفاهيم الفقهية لدى طلاب الصف الاول الثانوى

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

دفت الدراسة إلى الکشف عن فاعلية استراتيجية الاستقصاء الجماعي في تنمية المفاهيم الفقهية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم مجموعتين؛ تجريبية وضابطة وتکونت عينة الدراسة الأساسية من (٤٠ (طالبا من طلاب الـصف الأول الثانوي بمدرسة الأطاولة الثانوية بمحافظة القرى، وتمثلت أداة الدراسة في اختبار تحصيلي في المستويات المعرفية ( التذکر، الفهم، التطبيق، التحليل ) من إعداد الباحث؛ وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠٥،٠ ≤ α (بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية (التي درست وفق استراتيجية الاستقصاء الجماعي )، والمجموعة الضابطة (التي درست بالطريقة التقلي ديـة ) لـصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي عند المستويات الدنيا والعليا (التـذکر – الفهـم – التطبيـق - التحليل)، کما أظهرت النتائج فاعلية استراتيجية الاستقصاء الجماعي على تنمية المفاهيم الفقهيـة لـدى طلاب الصف الأول الثانوي، حيث بلغ معدل الکسب المعدل لبلاک (٤٨,١ ،(وأوصت الدراسـة بتبنـي استراتيجية الاستقصاء الجماعي وغيرها من الاستراتيجيات التي تعتمد على التعلم التعاوني في تـدريس الفقه، بدلاً من الترکيز على طرق التدريس التقليدية. الکلمات المفتاحية: الاستقصاء الجماعي؛ المفاهيم الفقهية؛ التحصيل الدراسي؛ الصف الأول الثانوي. Abstract This study aimed to effectiveness of the collective survey strategy is known in the development of the jurisprudential concepts among the first grade secondary students, the researcher used the semi-experimental method based on the design the control group. The basic study sample consisted of (40) students of the first grade secondary The results of the study showed that there were statistically significant differences at the level of (0.05 α α) among the average scores of the students of Al-Atawla secondary school. The experimental group (studied according to the collective survey strategy), and the control group (studied in the traditional way) for the experimental group in the post-application at the lower and higher levels (recall, understanding, application analysis). The results also showed the impact and effectiveness of the collective survey strategy on the

الكلمات الرئيسية