اثر اختلاف أنماط التفاعل في بيئة تدريب إلکتروني باستخدام تطبيقات جوجل في تنمية کفايات معلمي ذوي الاعاقة السمعية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلفون

المستخلص

هدف البحث لتنمية کفايات معلمي ذوي الإعاقة السمعية، وذلک من خلال تصميم بيئة تدريبية إلکترونية باستخدام تطبيقات جوجل وتنوع أنماط التفاعل داخل البيئة وقياس أثرها، حيث تعدد أنماط التفاعل داخل بيئة التدريب الالکتروني، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي، مقياس الکفايات، وتم استخدام منهج المسح الوصفي: لتحليل البحوث والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث، وتحديد مشکلة البحث، ووضع قائمة بکفايات معلمي ذوي الإعاقة السمعية، واستخدام نموذج الجزار(2013)، وتحليل نتائج البحث وتفسيرها، أيضًا تم استخدام المنهج التجريبي: للتعرف على تأثير المتغيرات المستقلة في المتغيرات التابعة، وتمثلت عينة البحث في ثلاث مجموعات تجريبية من معلمي ذوي الإعاقة السمعية بمدينة السويس، المجموعة التجريبية الأولي تتدرب بنمط التفاعل المتزامن داخل بيئة التدريب الالکتروني باستخدام تطبيقات جوجل، المجموعة التجريبية الثانية تتدرب بنمط التفاعل غير المتزامن داخل بيئة التدريب الالکتروني باستخدام تطبيقات جوجل، المجموعة التجريبية الثالثة تتدرب بنمط التفاعل المختلط داخل بيئة التدريب الالکتروني باستخدام تطبيقات جوجل، وتوصلت نتائج  البحث إلي أن بنمط التفاعل المختلط داخل بيئة التدريب الالکتروني باستخدام تطبيقات جوجل أثراً فاعلاً في تنمية الجانب المعرفي لأعضاء المجموعة التجريبية الثالثة من عينة البحث لکفايات معلمي ذوي الإعاقة السمعية، وکذلک أيضا لها أثر فعال في تنمية الجانب الأدائي لمقياس الکفايات، وذلک لطبيعة البيئة، وتنظيم المحتوى به، والتي اتبعتها الباحثتان خلال تصميم وإنتاج البيئة، حيث تم تصميم بيئة التدريب الالکتروني باستخدام تطبيقات جوجل باستخدام نموذج الجزار(2013) للتصميم التعليمي، وتم هيکلة البرنامج في صورة موديولات تعليمية، تم التدريب عليها عبر الأجهزة اللوحية، وتم تنظيم التفاعل ما بين المتزامن وغير المتزامن مما ساعد على بقاء أثر التدريب لدى المجموعة التجريبية الثالثة.

الكلمات الرئيسية