أثر اختلاف نمط الدعم التکيفي و أسلوب التعلم داخل الکتاب الالکتروني التفاعلي علي التحصيل المعرفي ودافعية التعلم لدي طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم – کلية التربية النوعية – جامعة کفر الشيخ

المستخلص

إن التکيف في تصميم الدعم المقدم من خلال الکتاب الالکتروني التفاعلي يعمل علي تقديم المعلومات وفق لأسلوب تعلم کل متعلم وهو الذي يميزه عن غيره وبالتالي يستطيع کل متعلم التعلم وفق لقدراته الخاصة.
لذلک يهدف البحث الحالي لمعرفة أثر إختلاف نمط الدعم التکيفي  (الثابت/ المرن) وأسلوب التعلم (السطحي/العميق) داخل الکتاب الالکتروني التفاعلي وأثره علي تنمية التحصيل المعرفي والدافعية للتعلم لمقرر إنتاج برامج الفيديو التعليمية والدافعية للتعلم لدي طلاب تکنولوجيا التعليم.
ولتحقيق هذا الهدف تم التدريس بإستخدام الکتاب الالکتروني التفاعلي المقترح علي عينة البحث وعددها (40) طالب من طلاب الفرقة الثالثة بقسم تکنولوجيا التعليم شعبة عامة بکلية التربية النوعية جامعة کفر الشيخ ، وتقسيمهم علي أربعة مجموعات رئيسية ، مجموعة تدرس بالکتاب الالکتروني التفاعلي بنمط الدعم التکيفي(الثابت) وأسلوب التعلم (السطحي) ، مجموعة تدرس بالکتاب الالکتروني التفاعلي بنمط الدعم التکيفي(الثابت) وأسلوب التعلم (العميق) ، مجموعة تدرس بالکتاب الالکتروني التفاعلي بنمط الدعم التکيفي(المرن) وأسلوب التعلم (السطحي) مجموعة تدرس بالکتاب الالکتروني التفاعلي بنمط الدعم التکيفي(المرن) وأسلوب التعلم (العميق)، وذلک تبعاً لمتغيرات البحث الحالي .
وتم تطبيق اختبار تحصيلي و مقياس الدافعية للتعلم علي الطلاب ، وأشارت النتائج إلى أن أفضل أنماط الدعم التکيفي هو الدعم التکيفي