مستخلص البحث هدف البحث إلى وضع رؤية مقترحة لتفعيل دور الدراسات المستقبلية في تجويد الأداء البحثي لدى طلبة الدراسات العليا التربوية بجامعة أسيوط ، واستخدم البحث المنهج الوصفي ، مع الاستعانة باستبانة تم تطبيقها على عينة بلغ عددها (40) طالب وطالبة ماجستير ودكتوراه بكلية التربية جامعة أسيوط ، ومن أهم ما توصل إليه البحث ما يلي : أن تفعيل دور الدراسات المستقبلية لتطوير الأداء البحثي لدى طلبة الدراسات العليا التربوية بكلية التربية جامعة أسيوط يتطلب توفير عدد من المتطلبات أهمها المتطلبات المنهجية والتي احتلت المركز الأول ، وهذا يوضح أهمية وجود مقررات دراسية بالمرحلة الجامعية والدراسات العليا متخصصة للدراسات المستقبلية ، فضلا عن ضعف الأساس النظري الذي يستند إليه الدراسات المستقبلية ، ثم احتلت المتطلبات المادية والرقمية المرتبة الثانية من حيث الأهمية ، وهذا يرجع إلى أهمية توفير مراكز بحثية للدراسات المستقبلية في جميع الجامعات المصرية ، واحتلت المتطلبات البشرية المرتبة الثالثة من حيث الأهمية ، وجاءت المتطلبات الإدارية والتنظيمية في المرتبة الأخيرة من حيث الأهمية . وقدم البحث في نهايته رؤية مقترحة لتفعيل دور الدراسات المستقبلية لتجويد الأداء البحثي لطلبة الدراسات العليا التربوية جامعة أسيوط ؛ وذلك لوضع أسس للدراسات المستقبلية ومؤشراتها مع تشجيع الإنتاج العلمي للدراسات المستقبلية في مجال البحوث التربوية . الكلمات المفتاحية : الدراسات المستقبلية – الأداء البحثي – طلبة الدراسات العليا التربوية . Abstract :
The aim of the current research is to set up a suggested vision to activate prospective studies in improving research
Performance for students enrolled in educational postgraduates .The research used the descriptive method .The research tool has been represented in a questionnaire which was applied upon a sample from male and female students who are enrolled in master and Phd postgraduates in faculty of education (n=404.The most important findings of research are represented in:
Activating prospective studies in improving research Performance for students enrolled in educational postgraduates requires offering a set of requirements, among which are :methodological requirements which came at the first rank , and this indicates the necessity of including prospective studies courses in undergraduate and postgraduate stages ; in addition to the weak theoretical foundation on which prospective studies depend .The digital and financial requirements came at the second rank , and this reflects the significance of the existence of research centers of prospective studies in all Egyptian universities .Also, the human requirements came at a third rank; while the organizational and administrative requirements came at fourth and last rank from the degree of significance. The researchers presented a a suggested vision to activate prospective studies in improving research
Performance for students enrolled in educational postgraduates. And this comes to set up bases for prospective studies and and their indicators , and to encourage scientific research of prospective studies in educational research . Keywords: prospective studies, research Performance, Educational Postgraduates students
هاشم, إيمان عبدالوهاب, & هاشم, غادة فوزي. (2025). دور الدراسات المستقبلية في تجويد الأداء البحثي لدى طلبة الدراسات العليا التربوية بجامعة أسيوط ….. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 130(1), 864-918. doi: 10.21608/maed.2025.460088
MLA
إيمان عبدالوهاب هاشم; غادة فوزي هاشم. "دور الدراسات المستقبلية في تجويد الأداء البحثي لدى طلبة الدراسات العليا التربوية بجامعة أسيوط ….", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 130, 1, 2025, 864-918. doi: 10.21608/maed.2025.460088
HARVARD
هاشم, إيمان عبدالوهاب, هاشم, غادة فوزي. (2025). 'دور الدراسات المستقبلية في تجويد الأداء البحثي لدى طلبة الدراسات العليا التربوية بجامعة أسيوط ….', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 130(1), pp. 864-918. doi: 10.21608/maed.2025.460088
VANCOUVER
هاشم, إيمان عبدالوهاب, هاشم, غادة فوزي. دور الدراسات المستقبلية في تجويد الأداء البحثي لدى طلبة الدراسات العليا التربوية بجامعة أسيوط ….. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2025; 130(1): 864-918. doi: 10.21608/maed.2025.460088