دور الدراسات المستقبلية في تجويد الأداء البحثي لدى طلبة الدراسات العليا التربوية بجامعة أسيوط ….

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلفون

10.21608/maed.2025.460088

المستخلص

مستخلص البحث
هدف البحث إلى وضع رؤية مقترحة لتفعيل دور الدراسات المستقبلية في تجويد الأداء البحثي لدى طلبة الدراسات العليا التربوية بجامعة أسيوط ، واستخدم البحث المنهج الوصفي ، مع الاستعانة باستبانة تم تطبيقها على عينة بلغ عددها (40) طالب وطالبة ماجستير ودكتوراه بكلية التربية جامعة أسيوط ، ومن أهم ما توصل إليه البحث ما يلي :
أن تفعيل دور الدراسات المستقبلية لتطوير الأداء البحثي لدى طلبة الدراسات العليا التربوية بكلية التربية جامعة أسيوط يتطلب توفير عدد من المتطلبات أهمها المتطلبات المنهجية والتي احتلت المركز الأول ، وهذا يوضح أهمية وجود مقررات دراسية بالمرحلة الجامعية والدراسات العليا متخصصة للدراسات المستقبلية ، فضلا عن ضعف الأساس النظري الذي يستند إليه الدراسات المستقبلية ، ثم احتلت المتطلبات المادية والرقمية المرتبة الثانية من حيث الأهمية ، وهذا يرجع إلى أهمية توفير مراكز بحثية للدراسات المستقبلية في جميع الجامعات المصرية ، واحتلت المتطلبات البشرية المرتبة الثالثة من حيث الأهمية ، وجاءت المتطلبات الإدارية والتنظيمية في المرتبة الأخيرة من حيث الأهمية .
وقدم البحث في نهايته رؤية مقترحة لتفعيل دور الدراسات المستقبلية لتجويد الأداء البحثي لطلبة الدراسات العليا التربوية جامعة أسيوط ؛ وذلك لوضع أسس للدراسات المستقبلية ومؤشراتها مع تشجيع الإنتاج العلمي للدراسات المستقبلية في مجال البحوث التربوية .
الكلمات المفتاحية : الدراسات المستقبلية – الأداء البحثي – طلبة الدراسات العليا التربوية .
Abstract :
The aim of the current research is to set up a suggested vision to activate prospective studies in improving research 
Performance  for  students enrolled in educational  postgraduates  .The research used the  descriptive method .The research tool has been represented in a questionnaire which was applied upon a sample from male and female students who are enrolled in master   and Phd postgraduates   in faculty of education      (n=404.The most important findings of research are represented in:
 Activating prospective studies in improving research  Performance  for  students enrolled in educational  postgraduates requires offering a set of requirements, among which are :methodological requirements which came at the  first rank , and this indicates the necessity of including prospective studies courses in undergraduate and postgraduate stages ;  in addition to the weak theoretical  foundation  on which prospective studies depend .The digital and financial requirements came at the second rank , and this reflects the significance of the existence of research centers of prospective studies in all Egyptian  universities .Also, the human requirements came at a third rank; while the organizational and administrative requirements  came at fourth and last rank from the degree of significance. The researchers presented a a suggested vision to activate prospective studies in improving research 
Performance  for  students enrolled in educational  postgraduates. And this comes to set up bases for prospective studies and and their indicators , and to  encourage scientific research of prospective studies in educational research .
Keywords: prospective studies, research Performance, Educational Postgraduates students

الكلمات الرئيسية