مستخلص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع توظيف معلمي الدراسات الإسلامية في التعليم العام لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، واتجاهاتهم نحوها، إضافة إلى الكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في واقع توظيف المعلمين لهذه التطبيقات تبعًا لبعض المتغيرات الديموغرافية؛ولتحقيق الأهداف، استخدم المنهج: الوصفي المسحي، كما تم بناء الاستبانة، ومقياس الاتجاهات كأداتين لجمع البيانات. وطبقت الدراسة على جميع معلمي الدراسات الإسلامية في المدارس الحكومية التابعة لمكتب التعليم بمحافظة الدرعية بمدينة الرياض، والبالغ عددهم (135) معلمًا. وقد أظهرت نتائج الدراسة: أن مستوى توظيف معلمي الدراسات الإسلامية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في مكونات التدريس الثلاث (التخطيط، والتنفيذ، والتقويم)، جاء بدرجة معتدلة، حيث بلغ متوسطه (2.739)، في حين أظهرت النتائج أن اتجاهاتهم نحو هذه التطبيقات اتسمت بالإيجابية، خاصة في البُعدين المعرفي، الذي بلغ متوسطه (3.425)، والوجداني، الذي بلغ متوسطه (3.412)، مع اعتدال في البعد السلوكي، الذي بلغ متوسطه (3.342)، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التوظيف تُعزى إلى متغيري: الخبرة والمرتبة الوظيفية، بينما لا توجد فروق دالة إحصائيًا في مستوى التوظيف تُعزى لمتغير: المؤهل العلمي، وفي ضوء هذه النتائج، توصي الدراسة بتعزيز برامج التدريب المهني لمعلمي الدراسات الإسلامية بما يتوافق مع متطلبات التوظيف الفعّال لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وكذلك تصميم أدلة تربوية متخصصة تدعم الاستخدام الأمثل للتقنيات الحديثة. الكلمات المفتاحية: التوظيف، معلمو الدراسات الإسلامية، التعليم العام، تطبيقات الذكاء الاصطناعي، الاتجاهات التربوية. TheCurrent Practice and implementation of Artificial IntelligenceApplications by Teachers of Islamic Studies in Public Education andTheir Approaches Towards Them Abstract:
This study investigates how Islamic Studies teachers in public education incorporate artificial intelligence (AI) applications into their teaching practices, as well as their overall attitudes toward these technologies. It also explores whether demographic factors such as teaching experience, job rank, academic qualification, or educational stage influence their use of AI. A descriptive–survey method approach was employed, using a structured questionnaire and an attitude scale to gather data from all 135 Islamic Studies teachers in public schools overseen by the Al-Diriyah Education Office in Riyadh. The results showed a moderate level of AI integration across the three main teaching domains: planning, instruction, and assessment (mean score = 2.739). Teachers' attitudes toward AI were generally positive, particularly in the cognitive (mean = 3.425) and affective (mean = 3.412) dimensions, while behavioral attitudes were moderately positive (mean = 3.342). Significant differences in AI use were found based on teaching experience and job rank, but not on academic qualification. The study recommends enhancing professional development initiatives and creating specialized instructional guides to support the effective use of AI technologies in Islamic Studies education. Keywords: AI Integration, Islamic Studies Education, Public Schools, Artificial Intelligence in Teaching, Teacher Attitudes.
القحطاني, أنس محمد عبد الله, & الفايز, أسماء سليمان مزيد. (2025). واقع توظيف معلمي الدراسات الإسلامية في التعليم العام لتطبيقات الذكاء الاصطناعي واتجاهاتهم نحوها..... مجلة کلية التربية بالمنصورة, 131(1), 430-476. doi: 10.21608/maed.2025.455281
MLA
أنس محمد عبد الله القحطاني; أسماء سليمان مزيد الفايز. "واقع توظيف معلمي الدراسات الإسلامية في التعليم العام لتطبيقات الذكاء الاصطناعي واتجاهاتهم نحوها....", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 131, 1, 2025, 430-476. doi: 10.21608/maed.2025.455281
HARVARD
القحطاني, أنس محمد عبد الله, الفايز, أسماء سليمان مزيد. (2025). 'واقع توظيف معلمي الدراسات الإسلامية في التعليم العام لتطبيقات الذكاء الاصطناعي واتجاهاتهم نحوها....', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 131(1), pp. 430-476. doi: 10.21608/maed.2025.455281
VANCOUVER
القحطاني, أنس محمد عبد الله, الفايز, أسماء سليمان مزيد. واقع توظيف معلمي الدراسات الإسلامية في التعليم العام لتطبيقات الذكاء الاصطناعي واتجاهاتهم نحوها..... مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2025; 131(1): 430-476. doi: 10.21608/maed.2025.455281