....استراتيجية مقترحة قائمة على تقنيات معالجة النصوص لعلاج الأخطاء الكتابية الشائعة لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الكويت

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدف هذا البحث إلى علاج الأخطاء الكتابية الشائعة لدى طلاب الصف السادس بالمرحلة المتوسطة باستخدام استراتيجية مقترحة قائمة على تقنيات معالجة النصوص، وتم استخدام كلٌ من المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي، وتطلب البحث إعداد الأدوات والمواد التالية"( قائمة الأخطاء الكتابية الشائعة، واختبار الأخطاء الكتابية الشائعة، ودليل المعلم، وكراسة أنشطة الطالب)، وتكونت عينة البحث من(60) طالب، من طلاب الصف السادس المتوسط، مقسمة إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية درست بالاستراتيجية المقترحة، والأخرى ضابطة درست بالطريقة المعتادة، وبعد إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات طلاب المجموعتين في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الأخطاء الكتابية الشائعة، تم التوصل إلى النتائج التالية: وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الأخطاء الكتابية الشائعة، لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الأخطاء الكتابية الشائعة، لصالح التطبيق البعدي، وفاعلية الاستراتيجية المقترحة القائمة على تقنيات معالجة النصوص في علاج الأخطاء الكتابية الشائعة لدى طلاب الصف السادس المتوسط، وفي ضوء هذه النتائج قدم البحث عدداً من التوصيات والمقترحات.




كلمات مفتاحية: تقنيات معالجة النصوص- علاج الأخطاء الكتابية- طلاب المرحلة المتوسطة بالكويت

الكلمات الرئيسية