...تدريب مديري مدارس التعليم الأساسي في ضوء متطلبات العصر الرقمي "دراسة ميدانية بمحافظة الدقهلية"

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

مقدمة البحث:
التعليم هو لبنة البناء الأولى لأي مجتمع واعٍ متطور يهدف للارتقاء والتقدم والرقي، فهو وحده قادر على أن يصنع المعجزات، فالمجتمع المتعلم هو المجتمع الأرقى والأكثر إنتاجاً بين جميع المجتمعات، فهو يقوم ببناء إنسان قادر على التعلم والعمل والإبداع ومعاصرة جميع التطورات الهائلة التي تغزو العالم، فهو شريان الحياة في كل عصر ولولا العلم لما عاصرنا التقدم الهائل في جميع المجالات.
والتعليم الأساسي خاصة له بالغ الأهمية في إعداد أجيالٍ محبة للعلم والتعليم من بداية خطواتها الأولى، فالطالب في هذه المرحلة يحتاج لمن يعلمه ويوجهه ويرشده الطريق السليم ويغرس فيه حب التعلم والقدرة على الابتكار والإبداع.
لقد أصبح الاهتمام بالتعليم في الوقت الحاضر ضرورة تفرضها مساهمته الفعالة في دعم وإنجاح خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي ترمي إلى تحسين مستويات المعيشة للمواطنين وقد أصبح تقدم الأمم ورقيها يقاس بمدى التقدم التكنولوجي الصناعي فيها والذي يؤدي فيه التعليم دورًا أساسيًا بمختلف فروعه لتحقيق ذلك، فالتعليم بشكل عام ليس مجرد عملية استهلاك وتوفير خدمات تكلف الدولة مبالغ طائلة وإنما هي عملية استثمار، إذ إن التعليم يساهم في إعداد القوى البشرية العاملة والكفؤة والمدربة التي تتطلبها عملية التنمية بكل جوانبها (جبر، 2012، 501).
وقد انعكس العصر الرقمي على مؤسسات التعليم فتأثرت المدارس بما حدث من تغيرات مصاحبة للعصر الرقمي، وظهرت مصطلحات جديدة للمدارس مثل المدرسة الذكية، والمدرسة الافتراضية، وتشير التوجهات المستقبلية إلى أن التعليم الإلكتروني سوف يفرض نفسة على الأنظمة التعليمية بحيث ستصبح المدرسة هي مصدرا للتعليم وليست مكانا له، وهو ما يشير إلى تغيرات جوهرية في عملية التعليم(الحجاجي، 2020، 3377).

الكلمات الرئيسية