...دور استراتيجية التساؤل الشفوي التبادلي فى تحسين مهارات التحدث لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالكويت

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

المستخلص
هدف البحث الحالي تحسين مهارات التحدث لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية بالكويت باستخدام استراتيجية التساؤل الشفوي التبادلي ، وتمثلت عينة البحث في تلاميذ الصف الرابع بالمرحلة الابتدائية، واستخدم البحث المنهج الوصفى والمنهج التجريبى القائم على تصميم المجموعات المتكافئة من خلال اختيار مجموعتين (ضابطة "22 " تلميذاً – تجريبية "22 " تلميذاً) بمجموع (44) تلميذاً للمجموعتين الضابطة والتجريبية، حيث تدرس المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية التساؤل الشفوي التبادلي، وتدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وتوصل البحث إلى أنه: يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس البعدي لاختبار مهارات التحدث لصالح المجموعة التجريبية، كما يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التحدث لصالح التطبيق البعدي.
الكلمات المفتاحية: استراتيجية التساؤل الشفوي التبادلي، مهارات التحدث.
Abstract
The Aim Of The Current Research is to improve the speaking skills of primary school students in Kuwait using the reciprocal oral questioning strategy. The research sample consisted of fourth-grade primary school students. The research used the descriptive approach and the experimental approach based on designing equivalent groups by selecting two groups (control group "22" students - experimental group "22" students) with a total of (44) students for the control and experimental groups. The experimental group studies using the reciprocal oral questioning strategy, and the control group studies in the usual way. The research concluded that: There is a statistically significant difference at the level (0.01) between the average scores of the students of the experimental group and the control group in the post-test of speaking skills in favor of the experimental group. There is also a statistically significant difference at the level (0.01) between the average scores of the students of the experimental group in the pre-test and post-test of speaking skills in favor of the post-test.
Keywords: Oral Reciprocal Questioning Strategy, Speaking Skills.

الكلمات الرئيسية