مستخلص البحث هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية برنامج مقترح لتوظيف بعض استراتيجيات التعلم الذكي في تنمية مهارات التفكير الرقمي وعمق المعرفة التاريخية لدى طلبة قسم التاريخ في كليات التربية العراقية ، وقام الباحث بإعداد اختبار (التفكير الرقمي- وعمق المعرفة التاريخية)، وقام الباحث باختيار عينة من طلبة قسم التاريخ بكلية التربية جامعة ديالي، وعددهم(60) طالب مقسمة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، واستخدم الباحث المنهج التجريبي، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (≤ 0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الرقمي لصالح المجموعة التجريبية"، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (≤ 0.05) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في اختبار التفكير الرقمي لصالح التطبيق البعدي. Abstract
The current research aimed to measure the effectiveness of a proposed program for employing some smart learning strategies in developing digital thinking skills and depth of historical knowledge among history department students in Iraqi colleges of education. The researcher prepared a test (Digital Thinking and Depth of Historical Knowledge). The researcher selected a sample of (60) students from the History Department at the College of Education, University of Diyala, divided into two groups: one experimental and the other control. The researcher used the experimental method. The research results showed a statistically significant difference at a significance level of (≤ 0.05) between the average scores of the experimental group and the control group in the post-application of the digital thinking test in favor of the experimental group. There was also a statistically significant difference at a significance level of (≤ 0.05) between the average scores of the pre- and post-application of the digital thinking test for the experimental group in favor of the post-application.
علي, مهند حسين. (2025). ...برنامج مقترح لتوظيف بعض استراتيجيات التعلم الذكي لتنمية مهارات التفكير الرقمي لدى طلبة قسم التاريخ في كليات التربية العراقية. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 129(4), 1455-1479. doi: 10.21608/maed.2025.451953
MLA
مهند حسين علي. "...برنامج مقترح لتوظيف بعض استراتيجيات التعلم الذكي لتنمية مهارات التفكير الرقمي لدى طلبة قسم التاريخ في كليات التربية العراقية", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 129, 4, 2025, 1455-1479. doi: 10.21608/maed.2025.451953
HARVARD
علي, مهند حسين. (2025). '...برنامج مقترح لتوظيف بعض استراتيجيات التعلم الذكي لتنمية مهارات التفكير الرقمي لدى طلبة قسم التاريخ في كليات التربية العراقية', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 129(4), pp. 1455-1479. doi: 10.21608/maed.2025.451953
VANCOUVER
علي, مهند حسين. ...برنامج مقترح لتوظيف بعض استراتيجيات التعلم الذكي لتنمية مهارات التفكير الرقمي لدى طلبة قسم التاريخ في كليات التربية العراقية. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2025; 129(4): 1455-1479. doi: 10.21608/maed.2025.451953