مستخلص الدراسة هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة مديري مدارس المرحلة المتوسطة للقيادة المتسامية بمحافظة الفروانية بدولة الكويت ، وتحقيقًا لأهداف الدراسة اتبعت الباحثة المنهج الوصفي، قام بإعداد استبانة طبقت على عينة قومها (217) مديرًا، ووكيلًا، ومعلمًا من مدارس المرحلة المتوسطة بمحافظة الفروانية، وخلصت نتائج الدراسة إلى مديري مدارس المرحلة المتوسطة يمارسون القيادة المتسامية بصورة مرتفعة في جميع أبعاد (القيم والاتجاهات، والسمو الأخلاقي، والشخصية والاحترام، والحكمة) حيث أتت الاستجابات مرتفع جدًا، وجاءت المعوقات التي تحد من ممارسة القيادة المتسامية بدرجة متوسطة ، كما أتت الاستجابة نحو متطلبات التغلب عليها بصورة مرتفعة جدًا، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة في متغير الوظيفة، والدرجة العلمية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية مرتبطة بسنوات الخبرة لصالح سنوات الخبرة الأقل، وخلصت الدراسة بتقديم تصور مقترح لتحقيق القيادة المتسامية وفقًا لنتائج الدراسة وبناء على المتطلبات التي خرجت بها الدراسة. كلمات مفتاحية: القيادة المتسامية – مدارس المرحلة المتوسطة. Abstract
The study aimed to determine the extent to which middle school principals in Farwaniya Governorate, Kuwait, practice transcendent leadership. To achieve the study's objectives, the researcher adopted a descriptive approach. A questionnaire was developed and administered to a sample of 217 principals, vice principals, and teachers from middle schools in Farwaniya Governorate. The results revealed that middle school principals practice transcendent leadership at a high level in all dimensions (values and attitudes, moral excellence, personality and respect, and wisdom), with responses indicating a very high level. The obstacles that limit the practice of transcendent leadership were found to be at a moderate level, while the responses towards the requirements to overcome these obstacles were very high. Additionally, the results showed no statistically significant differences between the study sample in terms of job position and academic degree, but there were statistically significant differences related to years of experience, favoring those with fewer years of experience. The study concluded by presenting a proposed framework to achieve transcendent leadership based on the study's findings and the identified requirements. Keywords: Transcendent leadership, middle schools.
الغريب, مها حسين علي. (2025). ...درجة ممارسة مديري مدارس المرحلة المتوسطة للقيادة المتسامية بمحافظة الفروانية بدولة الكويت. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 129(4), 1419-1455. doi: 10.21608/maed.2025.451951
MLA
مها حسين علي الغريب. "...درجة ممارسة مديري مدارس المرحلة المتوسطة للقيادة المتسامية بمحافظة الفروانية بدولة الكويت", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 129, 4, 2025, 1419-1455. doi: 10.21608/maed.2025.451951
HARVARD
الغريب, مها حسين علي. (2025). '...درجة ممارسة مديري مدارس المرحلة المتوسطة للقيادة المتسامية بمحافظة الفروانية بدولة الكويت', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 129(4), pp. 1419-1455. doi: 10.21608/maed.2025.451951
VANCOUVER
الغريب, مها حسين علي. ...درجة ممارسة مديري مدارس المرحلة المتوسطة للقيادة المتسامية بمحافظة الفروانية بدولة الكويت. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2025; 129(4): 1419-1455. doi: 10.21608/maed.2025.451951