المستخلص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية برنامج قائم على اللعب المقنن لخفض أعراض الاليكسيثيميا وأثره على بعض مهارات السلوك الاستقلالي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد، تكونت عينة الدراسة من (13) طفلاً وتم تقسيمهم عشوائياً في مجموعتين ( تجريبية وظابطة) تراوحت أعمارهم ما بين (7-11) سنةً، وشملت أدوات الدراسة مقياس جيليام التقديري لتشخيص اضطراب التوحد، اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لجون رافن، مقياس تقدير المستوى الاجتماعي والاقتصادي الثقافي للأسرة المصرية، مقياس الاليكسيثيميا، قائمة السلوك الاستقلالي، البرنامج القائم على اللعب المقنن، واتبعت الدراسة المنهج شبه التجربيبي، وتوصلت نتائج الدراسة إلى: توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة فى الدرجة الكلية لمقياس الالكسيثيميا للأطفال ذوي اضطراب التوحدفى التطبيق البعدى لصالح (فى اتجاه) أطفال المجموعة التجريبية.وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدي فى الدرجة الكلية لمقياس الالكسيثيميا لصالح القياس البعدي. لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى فى مقياس الالكسيثيميا للأطفال ذوي اضطراب التوحد. حجم تأثير البرنامج القائم على اللعب المقنن فى خفض أعراض الالكسيثيميا لدي أطفال المجموعة التجريبية ذوي اضطراب التوحد يتراوح من (0.632) إلى (0.637)، مما يشير إلى أن (من 63.2% إلى 63.7%) من تباين أبعاد مقياس الالكسيثيميا للأطفال ذوي اضطراب التوحد والدرجة الكلية يرجع إلى أثر البرنامج، والباقى يرجع إلى عوامل أخرى، وهذا يدل على حجم أثر كبير. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة فى الدرجة الكلية لقائمة مهارات السلوك الاستقلالي للأطفال ذوي اضطراب التوحدفى التطبيق البعدى لصالح (فى اتجاه) أطفال المجموعة التجريبية. وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدي فى الدرجة الكلية لقائمة مهارات السلوك الاستقلالي؛ وذلك لصالح القياس البعدي. لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى فى قائمة مهارات السلوك الاستقلالي للأطفال ذوي اضطراب التوحد. حجم تأثير البرنامج القائم على اللعب المقنن فى تنمية مهارات السلوك الاستقلالي لدى عينة المجموعة التجريبية من الأطفال ذوي اضطراب التوحد يتراوح من (0.632) إلى (0.634)، مما يشير إلى أن (من 63.2% إلى 63.4%) من تباين قائمة مهارات السلوك الاستقلالي للأطفال ذوي اضطراب التوحد والدرجة الكلية يرجع إلى أثر البرنامج، والباقى يرجع إلى عوامل أخرى، وهذا يدل على حجم أثر كبير. الكلمات المفتاحية: التوحد، السلوك الاستقلالي، الاليكسيثيميا، اللعب المقنن. Abstract The study aimed to reveal the effectiveness of a codified play-based program to reduce symptoms of alexithymia and its impact on some independence behavior skills in children with autism disorder. The sample consisted of 13 children who were randomly divided into two groups (experimental and control) aged between 11 and 17 years. The study tools included the Gilliam Autism Rating Scale, the Colored Progressive Matrices Test by John Raven, the Social and Economic Cultural Level Scale for Egyptian Families, the Alexithymia Scale, the Aprosexia Scale, the Independence Behavior Checklist, and the codified play-based program. The study followed a quasi-experimental design, and the results indicated: There are statistically significant differences between the mean ranks of the scores of children in the experimental and control groups in the total score of the alexithymia scale for children with autism in the post-application favoring (in the direction of) the experimental group. There are statistically significant differences between the mean ranks of the scores of children in the experimental group in the pre-test and post-test in the total score of the alexithymia scale favoring the post-test. There are no statistically significant differences between the mean ranks of the scores of children in the experimental group in the post-test and follow-up test in the alexithymia scale for children with autism. The effect size of the codified play-based program in reducing alexithymia symptoms in the experimental group of children with autism ranges from (0.0632) to (0.637), indicating that from 6302% to (6307%) of the variance in the dimensions of the alexithymia scale for children with autism and the total score is attributed to the effect of the program, with the remainder attributed to other factors, indicating a large effect size.. The effect size of the programThere are statistically significant differences between the mean ranks of scores of children in the experimental and control groups in the total score of the list of independent behavior skills for children with autism in the post-test, favoring the children in the experimental group. There are statistically significant differences between the mean ranks of scores of children in the experimental group in the pretest and post-test in the total score of the list of independent behavior skills, favoring the posttest. There are no statistically significant differences between the mean ranks of scores of children in the experimental group in the post-test and follow-up in the list of independent behavior skills for children with autism. The effect size of the codified play program on developing independent behavior skills in the sample of the experimental group of children with autism ranges from (0.0632) to (0.0634), indicating that from (63.2 to 63.04) of the variance in the list of independent behavior skills for children with autism and the total score is attributed to the effect of the program, while the remainder is due to other factors, demonstrating a large effect size. Keywords: autism, independent behavior, alexithymia, codified play.
غازي, منى محمد علي. (2025). ..فعالية برنامج قائم على اللعب المقنن لخفض أعراض الاليكسيثيميا وأثره على بعض مهارات السلوك الاستقلالي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 129(3), 1343-1364. doi: 10.21608/maed.2025.451943
MLA
منى محمد علي غازي. "..فعالية برنامج قائم على اللعب المقنن لخفض أعراض الاليكسيثيميا وأثره على بعض مهارات السلوك الاستقلالي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 129, 3, 2025, 1343-1364. doi: 10.21608/maed.2025.451943
HARVARD
غازي, منى محمد علي. (2025). '..فعالية برنامج قائم على اللعب المقنن لخفض أعراض الاليكسيثيميا وأثره على بعض مهارات السلوك الاستقلالي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 129(3), pp. 1343-1364. doi: 10.21608/maed.2025.451943
VANCOUVER
غازي, منى محمد علي. ..فعالية برنامج قائم على اللعب المقنن لخفض أعراض الاليكسيثيميا وأثره على بعض مهارات السلوك الاستقلالي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2025; 129(3): 1343-1364. doi: 10.21608/maed.2025.451943