...مهارات التفكير التصميمي الواجب تنميتها لدى طلاب قسم التاريخ بكلية التربية للعلوم الإنسانية بالعراق ومدى امتلاكهم لها

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

مستخلص البحث
هدف البحث الحالي إلى تحديد مهارات التفكير التصميمي الواجب تنميتها لدى طلاب قسم التاريخ بكلية التربية للعلوم الإنسانية بالعراق, وفي ضوء ذلك يسعى البحث الحالي إلى تحديد هذه المهارات من خلال إعداد قائمة مبدئية بها, ثم تحكيمها, والوصول إلى قائمة نهائية, تم بناء اختبار يقيس مهارات التفكير التصميمي لدى الطلاب ؛ لتحديد درجة امتلاكهم لها, وقد تمثلت في مهارة: التعاطف، وتحديد المشكلة، وتوليد الأفكار، والنمذجة، واختيار الحلول وقد تمثلت مواد البحث في قائمة بمهارات التفكير التصميمي مكونة من (24) مهارة فرعية, واختبار لمهارات التفكير التصميمي مكون من (30) مفردة تقيس (5) مهارات رئيسة, وقد أسفر البحث عن النتائج التالية:

انخفاض درجة تمكن طلاب قسم التاريخ بكلية التربية للعلوم الإنسانية بالعراق عن النسبة (80%).

وبناء على تلك النتائج, تم التوصل إلى عدد من التوصيات, والمقترحات المرتبطة بها.
الكلمات المفتاحية: مهارات التفكير التصميمي- طلاب قسم التاريخ بكلية التربية للعلوم الإنسانية بالعراق.

الكلمات الرئيسية