..الذكاء الاصطناعي التوليدي ومتطلبات توظيفه في التعليم الجامعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة القصيم...

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة الى التعرف على متطلبات توظيف الذكاء الاصطناعي التوليدي في التعليم الجامعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة القصيم، والتوصل الى عدد من المقترحات التي تساعد في توظيفه في التعليم الجامعي بالمملكة العربية السعودية. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت لهذا الغرض أداة الاستبانة للتعرف على متطلبات توظيف الذكاء الاصطناعي التوليدي في التعليم الجامعي، وتكونت الاستبانة من (28) عبارة شملت أربعة أبعاد وهي تمثل متطلبات توظيف الذكاء الاصطناعي التوليدي التالية: التنظيمية والبشرية والتقنية والمالية، وقد تم تطبيق الاستبانة على عينة مكونة من (140) عضو من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة القصيم، وتوصلت نتائج الدراسة الى أن المتطلبات التنظيمية كانت الأكثر أهمية من وجهة نظر عينة الدراسة، يليها المتطلبات البشرية، ثم المتطلبات المالية، وأخيراً المتطلبات التقنية، وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة، تم تقديم عدداً من التوصيات منها؛ ضرورة تبني الجامعات خطط استراتيجية واضحة المعالم ومستقلة تهدف الى دراسة كيفية تطبيق الذكاء الاصطناعي التوليدي على المدى الطويل وتقييمها، و تأهيل الكوادر البشرية من خلال توفير برامج تدريبية مستمرة لتطوير مهاراتهم في استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي في التعليم، وامداد الجامعات بالخبراء والتقنيين والمتخصصين في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي.
 الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي التوليدي، التعليم الجامعي، جامعة القصيم.

الكلمات الرئيسية