...إستراتيجية قائمة على الإيقاع الصوتي لتحسين مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت...

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

10.21608/maed.2025.448318

المستخلص

مستخلص البحث
هدف هذا البحث إلى : تحسين مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت باستخدام إستراتيجية قائمة على الإيقاع الصوتي ؛ ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة بالإجراءات التالية :دراسة نظرية  لما جاء بالبحوث، والدراسات والأدبيات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث الحالي ، ثم  إعداد قائمة بمهارات القراءة الجهرية المناسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية ، ووضعها في استبانة وعرضها على المحكمين لضبطها علميًا ، ثم بطافة ملاحظة لتلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت ، وتطبيقها على عينة البحث تطبيقًا قبليًا ،ثم إعداد  دليل المعلم باستخدام إستراتيجية النمذجة ، ثم تطبيق بطاقة ملاحظة  مهارات القراءة الجهرية  على عينة  البجث تطبيقًا بعديًا وإجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين : "القبلي  ، والبعدي "، لعينة البحث بعد تلقيهم المعالجة التجريبية ، وتوصل البحث إلى عدد من النتائج، أهمها: وجود فرق ذي دلالة إحصائية ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات القراءة الجهرية لصالح المجموعة التجريبية. كما حققت الاستراتيجية القائمة على الإيقاع الصوتي فاعلية مقبولة في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت، وفي النهاية قدم البحث عددًا من التوصيات والمقترحات، في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.
الكلمات المفتاحية استراتيجية قائمة على الإيقاع الصوتي – مهارات القراءة الجهرية – تلاميذ المرحلة الابتدائية بالكويت
Research abstract
The study aimed to improve the oral reading skills of elementary school students in the State of Kuwait using a strategy based on phonemic rhythm. The descriptive analytical and quasi-experimental methods were used. The study tools included (oral reading skills observation card, oral reading skills checklist, oral reading test, teacher's guide, student activity booklet). The research sample consisted of (27) fourth-grade female students, divided into two groups: one experimental group that studied using the proposed strategy and one control group that studied using the usual method. After conducting the statistical analysis of the students' scores in the pre-test and post-test of the oral reading test, the following results were reached: The results showed statistically significant differences between the average scores of the two groups in favor of the experimental group. This indicates the effectiveness of a strategy based on phonemic rhythm. in enhancing oral reading skills among primary school students in Kuwait.
Keywords: Proposed strategy - phonetic rhythm - oral reading skills - elementary school students.

الكلمات الرئيسية