...متطلبات تفعيل التطوير التنظيمي لتحقيق التميز المهني في التعليم الثانوي بالكويت ..

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

10.21608/maed.2025.448299

المستخلص

يعتبر التطوير المستمر من أهم مقومات المؤسسات التربوية والتعليمية التي تسعى إلى تقديم أفضل مستوى من الخدمات التعليمية كماً ونوعاً، وأي تطوير أو تقدم يمكن أن ننشده في أي مجال داخل المجتمع ينبغي وأن تكون المؤسسات التربوية والتعليمية نقطة انطلاقه، وتزداد أهمية هذا التطوير مع ازدياد حدة المنافسة العالمية في مجال التعليم التي تدفع بالإدارة المدرسية إلى الحرص الدائم على توفير المناخ المناسب لتطوير الأداء العام للمؤسسة التعليمية.
ونظراً لأن المدارس لا تعمل في بيئة مغلقة حيث إنها نظام مفتوح يؤثر ويتأثر بالبيئة المحيطة بها، فإن كفاءة هذه المدارس وقدرتها على التغيير ومواجهه البيئة الخارجية والداخلية تتطلب القيام بنوع من التطوير يتناول الأهداف والسياسات والهياكل والأنظمة والقواعد والإجراءات والمهارات والعمليات جنباً إلى جنب مع تطوير الأفراد .
ويمثل التطوير التنظيمي فلسفة الاتجاه السلوكي في الإدارة التى تقوم على إشباع الاحتياجات الإنسانية لأعضاء المدرسة، بهدف زيادة فرص تحقيق المدارس لأهدافها بدرجة عالية من الكفاءة والفاعلية، ويعتمد التطوير على أسلوب التغيير الهادف والمستمر، وبمشاركة جميع أعضاء المدرسة وفق استراتيجيات محددة وتقنيات متجددة، مع الاهتمام بإحداث التوازن بين العلاقات الرسمية وغير الرسمية داخل المدرسة، ويسعي أيضاً إلى تحقيق الانسجام وزيادة الثقة بين أعضاء المدرسة ، وكذلك أعضاء المدرسة والمستفيدين من جهة أخرى[1].
وإذا كان التطوير التنظيمي يؤدي دورا مهماً في نجاح المؤسسات التعليمية بشكل عام ، فإن الأمر يزداد إلحاحا في مدارس التعليم الثانوي العام ،  حيث يشغل التعليم الثانوي العام مكانة مهمة في السلم التعليمي، ويعمل في إطار سياسة تعليمية عامة تسعى إلى تنمية المجتمع وتحقيق أمنة ليكون مواكباً للتغييرات الحادثة فيه، الأمر الذي يفرض ضرورة أن تصبح المدرسة الثانوية العامة منظمة تعلم قادرة على تحقيق الطموحات والأهداف المرسومة، وأيضاً مواجهة التحديات التي يفرضها عصر المعرفة والتقدم التكنولوجي ، وتتميز هذه المرحلة بجملة من الخصائص المهمة التي تتطلب من القائمين على النظام التعليمي ترجمتها إلى برامج علمية وتربوية تحقق الطموحات من جهة وتستوعب التجديدات العالمية الناجحة وتتفاعل معها من جهة أخرى[2].
 
[1]- إبراهيم، جمال جمعة عبد المنعم (2013). الإدارة الجامعية المتميزة في ظل الجودة والاعتماد الأكاديمي بجامعة نجران دراسة تحليلية، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، مجلد(29) العدد (1).
[2] - عبدربه إسماعيل(2012). تقييم التطوير التنظيمي بوكالة الغوث من وجهة نظر موظفي مكتب غزة مع التركيز على الإدارة والقيادة، رسالة ماجستير، كلية التجارة، الجامعة الإسلامية.

الكلمات الرئيسية