...استخدام القصص الرقمية في تدريس العلوم لتنمية الوعي الصحي والتحصيل لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي ذوي المستويات التحصيلية المتباينة ...

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

10.21608/maed.2025.448275

المستخلص

مستخلص البحث"
هدف البحث الحالي إلي تنميه الوعي الصحي والتحصيل لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي ذوي المستويات التحصيلية المتباينة ؛ وذلك من خلال القصص الرقمية، وتكونت عينة البحث من(100) تلميذاً من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ذوي المستويات التحصيلية المتباينة (مرتفعو التحصيل – منخفضو التحصيل) موزعين علي مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (50) تلميذاً ، والأخرى ضابطة وعددها (50) تلميذاً والمقيدين للدراسة بالفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2024 م، ولتحقيق هدف البحث وتم استخدام القصص الرقمية لتنمية الوعي الصحي والتحصيل وتم اعداد دليل المعلم وكراسة الأنشطة في ضوئها واعداد اختبار للوعي الصحي واختبار لتحصيل العلوم في وحدة الأنظمة الحية من كتاب العلوم للصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الأول ، واعتمد البحث علي المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، وتم تطبيق أداتي (اختبار الوعي الصحي واختبار تحصيل العلوم ) قبلياً علي مجموعتي البحث للتأكد من تكافؤ المجموعتين، وباستخدام المعالجات الإحصائية المناسبة باستخدام البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS،وبعدياً للتحقق من فاعلية الاستراتيجية المستخدمة واسفرت النتائج الي وجود فرق دال احصائياً في الاختبار القبلي والبعدي لاختبار الوعي الصحي والتحصيل لصالح التطبيق البعدي، ووجود فاعلية للاستراتيجية المقترحة علي التدريس في تنمية الوعي لدي تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، ووجود فاعلية للاستراتيجية المقترحة القائمة علي القصص الرقمية في تنمية التحصيل الدراسي في مادة العلوم لدي تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً عند مستوي (0.01) بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكل من اختبار الوعي الصحي واختبار تحصيل العلوم ،وفي ضوء تلك النتائج اوصت الباحثة بعرض قائمة من التوصيات المقترحة، للاستفادة من نتائج البحث، كما شمل البحث مناقشة تلك النتائج وتقديم تفسير لها، ومنها؛ ادراج القصص الرقمية في الكليات والمؤسسات المنوط بها التدريس والتعليم وضرورة توظيف القصص الرقمية في تنمية العديد من المهارات الاكاديمية والأكاديمية والصحية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية
الكلمات المفتاحية : القصص الرقمية ، الوعي الصحي ، التحصيل ، مادة العلوم ، الصف الرابع الابتدائي ، التلاميذ ذوي المستويات التحصيلية المتباينة

الكلمات الرئيسية