..برنامج مقترح قائم على قصص الخيال العلمي لتنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى تلميذات المرحلة المتوسطة بدولة الكويت...

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

10.21608/maed.2025.448209

المستخلص

مقدمة البحث:
تُعد اللغة العربية من أبرز المقومات التي ترتبط بالحضارة العربية، والحضارة الإسلامية، وذلك نظرًا لكونها ركيزة أساسية في إقامة الأمة العربية، كما تنفرد بين اللغات الأخرى بما يوجد لديها من التاريخ الطويل المتصل، والثروة الفكرية الأدبية، وأيضًا الحضارة التي ترتبط بها والتي وصلت إلى المجتمع الإنساني القديم بحديثها، ورابطتها التي لا تنفصل عن أعظم كتاب وهو القرآن الكريم (أحمد إبراهيم، وآخرون ، 2016، 2) (*).
وبذلك فإن اللغة العربية تؤدي دورًا مهمًا في حياة التلميذات  ؛حيث إنها أداتهم للتعبير عن حاجاتهم واتجاهاتهم ومشاعرهم وأحساسيسهم،كما أنها أداتهم للتحصيل الدراسي في المواد المقدمة لهم ،وبها يتفاعلون في الموقف التعليمي استماعًا وتحدثًا وقراءة وكتابة ،وكذلك فإنها وسيلتهم للتسلية والاستمتاع وأدتهم للتفكير ، علاوة على أنها وسيلتهم للتواصل الاجتماعي والانتماء إلى مجتمعهم وثقافته وتراثه(محمود الناقة ،2017 ،123 ).
  وإذا كانت هذه أهمية اللغة العربية عامة ؛ فإن الكتابة الإبداعية من الأدوات الرئيسة والمداخل المهمة لربط القارئ بالأدب، وبناء الاتجاهات الإيجابية نحوه، لما يتضمناه من مهارات تجعل القارئ أكثر نضجًا ووعيًا في التعامل مع النصوص الأدبية واستيعابها، وذلك عن طريق النفاذ إلى عمق النص واستكشاف خباياه، ومدلولاته، وتفسير نظام بنائه، وطريقة تركيبه، وإدراك العلاقات فيه، واستخلاص النتائج التي ترصد جمالياته، مما يؤدي إلى إكساب القيم الأدبية والجمالية.
وتعد الكتابة الإبداعية أحد أنماط الكتابة التي تضمن بين طياتها أحد الأبعاد الوظيفية التي لا تنفصل عن الهدف الرئيسي منها، والذي يتمثل في كونها تقدم للتلميذ أداة يقوم بتوظيفها من أجل أن يتمكن من التعبير عما يكمن بداخله من الأفكار، والمشاعر المختلفة، وتسهم في التنفيس عما يكمن بداخله من الانفعالات المختلفة، فضلًا عن ذلك فهي من الأدوات المهمة التي يتم عن طريقها إطلاق العنان للتلميذ لطاقاته ومختلف قدراته الإبداعية (أكرم بريكيت، 2014، 191).
 
* اتبعت الباحثة نظام التوثيق الآتي:( اسم الباحث أو المؤلف، سنة النشر، رقم الصفحة أو الصفحات التي تم الرجوع إليها ).

الكلمات الرئيسية