المستخلص: هدف البحث إلى تنمية مهارات إنتاج برمجيات الواقع المعزز لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة؛ من خلال بيئة تدريب قائمة على التطبيقات الذكية، وتقصي أثرها في تنمية تلك المهارات، وتحقيقا لأهداف البحث الحالي اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في مرحلة الدراسة والتحليل، والمنهج شبه التجريبي عند قياس أثر المتغير المستقل للبحث على المتغير التابع، كما تم تطبيق أدوات البحث وهي: (اختبار معرفي - بطاقة ملاحظة) على عينة مكونة من (60) معلم. وتم تصميم بيئة المعالجة طبقا لأحد نماذج التصميم التعليمي، وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الجانب المعرفي والأدائي لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية الثانية، وانتهى البحث بعرض مجموعة من التوصيات والمقترحات. الكلمات المفتاحية: بيئة تدريب، التطبيقات الذكية، برمجيات الواقع المعزز. Abstract:
The study aimed to develop augmented reality virtual development skills among special education teachers through a training environment based on smart applications and to investigate its impact on enhancing these skills. To achieve the research objectives, the researcher adopted the descriptive-analytical approach during the study and analysis phase and employed a quasi-experimental approach to measure the effect of the independent variable on the dependent variable. The research tools, including a cognitive test, an observation checklist, and a product evaluation rubric, were applied to a sample of 60 teachers. The instructional environment was designed following an instructional design model. The findings revealed statistically significant differences in both cognitive and performance aspects in favor of the post-application of the second experimental group. The study concluded with a set of recommendations and proposals. Key words: Training Environment-Smart Applications-Augmented virtual Reality (AR).
سويلم, إيمان عبده عطية إبراهيم. (2025). تطوير بيئة تدريب قائمة على التطبيقات الذكية لتنمية مهارات إنتاج برمجيات الواقع المعزز لدى معلمي ذوي الإحتياجات الخاصة...... مجلة کلية التربية بالمنصورة, 129(2), 149-169. doi: 10.21608/maed.2025.435919
MLA
إيمان عبده عطية إبراهيم سويلم. "تطوير بيئة تدريب قائمة على التطبيقات الذكية لتنمية مهارات إنتاج برمجيات الواقع المعزز لدى معلمي ذوي الإحتياجات الخاصة.....", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 129, 2, 2025, 149-169. doi: 10.21608/maed.2025.435919
HARVARD
سويلم, إيمان عبده عطية إبراهيم. (2025). 'تطوير بيئة تدريب قائمة على التطبيقات الذكية لتنمية مهارات إنتاج برمجيات الواقع المعزز لدى معلمي ذوي الإحتياجات الخاصة.....', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 129(2), pp. 149-169. doi: 10.21608/maed.2025.435919
VANCOUVER
سويلم, إيمان عبده عطية إبراهيم. تطوير بيئة تدريب قائمة على التطبيقات الذكية لتنمية مهارات إنتاج برمجيات الواقع المعزز لدى معلمي ذوي الإحتياجات الخاصة...... مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2025; 129(2): 149-169. doi: 10.21608/maed.2025.435919