تقييم ممارسة كفاءات التعلم الاجتماعي والعاطفي(SEL) لدى طالبات كلية التربية في جامعة القصيم.....

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على ممارسة طالبات الماجستير لكفاءات التعلم الاجتماعي والعاطفي في كلية التربية جامعة القصيم. واسُتخدم المنهج الوصفي المسحي في هذه الدراسة حيث تكون مجتمع الدراسة من طالبات الماجستير تخصص المناهج وطرق التدريس وبلغت عينة الدراسة (45) طالبة، ولتحقيق هدف الدراسة أعدت الباحثة استبانة لكفاءات التعلم الاجتماعي والعاطفي تكونت من(29) عبارة، وتم التحقق من صدق أداة الدارسة وثباتها، واجراء المعالجة الإحصائية المناسبة لها. وقد أظهرت النتائج بأن مستوى ممارسة كفاءات التعلم الاجتماعي والعاطفي ككل كانت بدرجة كبيرة وبمتوسط حسابي (3.69) لدى الطالبات عينة الدراسة؛ حيث كانت كفاءة أداء المهام والمسؤولية، وكفاءة مهارات العلاقات، وكفاءة الانفتاح الذهني بدرجة كبيرة، بينما كفاءة الإدارة الذاتية، وكذلك كفاءة التنظيم العاطفي بدرجة متوسطة.   كما وأظهرت النتائج بإنه لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في كفاءات التعلم الاجتماعي والعاطفي تبعًا لمتغير الخبرة، وعدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) تبعًا لمتغير المستوى الدراسي، كذلك عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) تبعا لمتغير التخصص. وقد أوصت الدراسة بالإفادة من قائمة كفاءات التعلم الاجتماعي والعاطفي التي تم التوصل إليها، والتركيز على ممارسات التعلم الاجتماعي والعاطفي في كفاءاتي الإدارة الذاتية والتنظيم العاطفي.
الكلمات المفتاحية: كفاءات التعلم الاجتماعي والعاطفي- طالبات كلية التربية.
Evaluating the practice of social and emotional learning competencies among female students of the College of Education at Qassim University

الكلمات الرئيسية