يهدف البحث إلى التعرف على تصورات الآباء تجاه دمج أبنائهم ذوي الإعاقة العقلية في المدارس الابتدائية. ولتحقيق هذا الهدف، تم اعتماد المنهج النوعي. حيث جُمعت البيانات من خلال مقابلات شبه منظمة مع اثني عشر أبًا، إضافةً إلى إجراء ملاحظات في مدرستين، وتحليل وثيقة واحدة ذات صلة. وقد تم تحليل البيانات النوعية باستخدام أسلوب التحليل الموضوعي. توصل الباحث إلى ثلاثة موضوعات رئيسية، تفرعت منها عدة مواضيع فرعية. الموضوع الأول: وجهات مشرقة للدمج، وانبثقت منه المواضيع الفرعية التالية: تحسين الجوانب الاجتماعية، تعزيز المهارات اللغوية، وزيادة الوعي بالحقوق. الموضوع الثاني: حين يتقدم الدمج، وتفرعت منه المواضيع الفرعية التالية: الدمج الكلي طموح يواجه التحديات، الدمج الجزئي مقاربة مرنة للتعليم، والمدرسة الخاصة احتواء يعزله الواقع. الموضوع الثالث: الدمج وتفاوت الإعاقة العقلية، وتفرعت منه المواضيع الفرعية التالية: الإعاقة العقلية البسيطة وسياقات الدمج، الإعاقة العقلية المتوسطة وحدود المشاركة، والإعاقة العقلية الشديدة وخصوصية الاحتياج. وقد خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات التي يُتوقع أن تُحقق طموحات الآباء فيما يتصل بالدمج، من أبرزها: ضرورة قيام المدارس بإزالة اللوحات، من داخل المدرسة وخارجها، التي تميّز برامج الدمج، بهدف تعزيز المساواة، والحد من التمييز، وإلغاء التصنيفات. كما أوصت بتطوير سياسات الدمج القائمة لضمان بيئة تعليمية تستجيب لاحتياجات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية، بما يتلاءم مع متطلبات العصر. الكلمات المفتاحية: تصورات الآباء، الأطفال ذوي الإعاقة العقلية، آباء الأطفال ذوي الإعاقة العقلية، الدمج في المملكة العربية السعودية.
العبري, وليد حسن. (2025). تصورات الآباء تجاه دمج أبنائهم ذوي الإعاقة العقلية في المدارس الابتدائية بالمملكة العربية السعودية: دراسة نوعية.... مجلة کلية التربية بالمنصورة, 130(1), 440-474. doi: 10.21608/maed.2025.435362
MLA
وليد حسن العبري. "تصورات الآباء تجاه دمج أبنائهم ذوي الإعاقة العقلية في المدارس الابتدائية بالمملكة العربية السعودية: دراسة نوعية...", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 130, 1, 2025, 440-474. doi: 10.21608/maed.2025.435362
HARVARD
العبري, وليد حسن. (2025). 'تصورات الآباء تجاه دمج أبنائهم ذوي الإعاقة العقلية في المدارس الابتدائية بالمملكة العربية السعودية: دراسة نوعية...', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 130(1), pp. 440-474. doi: 10.21608/maed.2025.435362
VANCOUVER
العبري, وليد حسن. تصورات الآباء تجاه دمج أبنائهم ذوي الإعاقة العقلية في المدارس الابتدائية بالمملكة العربية السعودية: دراسة نوعية.... مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2025; 130(1): 440-474. doi: 10.21608/maed.2025.435362