فعالية تدريس الدراسات الإجتماعية باستخدام نموذج روثكوف فى تنمية مهارات التفكير الإستدلالى والاستيعاب المفاهيمى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية...

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

يشهد العصر الحالي تطورًا في المجال المعرفي نتيجة التطور العلمي والتكنولوجي، وظهور العديد من الأحداث والقضايا والظواهر المجتمعية التي تحتاج إلى تسليط الضوء عليها، من خلال مجموعة من المفاهيم المحددة والدقيقة بدلًا من التعامل مع الكم الهائل من المعلومات والمعارف.
      وفي السياق نفسه توضح كل من إقبال عبد الصاحب وأشواق جاسم (2012)[1] بأنه ازادت أهمية المفاهيم في كونها عناصر لتنظيم المنهج وانتشرت واسعًا وحظيت باهتمام  ودعم من العاملين بالمجال التربوي، وأصبح المفهوم من أهم الأهداف التعليمية في كل مستويات التعليم، وانصب اهتمام المدرسين وخبراء المناهج ومصممي المواد التعليمية بتحديد المفاهيم الني يمكن تعليمها للطلاب بشكل متتابع في مستويات التعليم، وربطها بالتغيرات المعاصرة مع اختلاف التخصصات والمقررات الدراسية.
      وعند الحديث عن الدراسات الاجتماعية كمنهج دراسي يمكن القول أنها من أهم المقررات المرتبطة بالظواهر والأحداث المعاصرة و توضح علياء محمد(2022) أن الاستيعاب المفاهيمى يرتبط بالدراسات الاجتماعية من خلال فهم وإدراك المعنى للمفهوم الجغرافي أو التاريخي من خلال الربط بين المعرفة السابقة حو المفهوم والمعرفة الجددة له وإيجاد العلاقات المتبادلة بين تلك المفاهيم بما يمكننا من التوظيف في مواقف جديدة.
       كما يمكن القول أن الدراسات الاجتماعية تهتم بدراسة التغيرات الجغرافية، وتتبع الأحداث التاريخية وتحليلها، وما يرتبط بها من ظهور مفاهيم جديدة أو الربط بين المفاهيم القديمة والجديدة، بهدف التحسين أو حذف مفاهيم واستبدال مفاهيم أخرى، وذلك من خلال ممارسة مجموعة من المستويات العقلية التي تعزز استيعاب المفاهيم، فلا يعني الاستيعاب هو مجرد الحفظ والاستظهار للمعلومات، بل يتعدي ذلك إلى الشرح، وتقديم الأسباب، وتقديم وجهات النظر المدعمة بالأدلة والبراهين.
         كما يشير عماد عبد الحسين(2017) أن استيعاب المفاهيم الجغرافية والتاريخية يعرف بأنه مجموعة من الأشياء والرموز والأحداث ذات الصفات المشتركة، ويتعرف عليها التلاميذ من خلال دراستهم لموضوعات الدراسات الاجتماعية.
 
[1] يسير التوثيق في هذا البحث وفقًا لنظام جمعية علم النفس الأمريكية، الإصدار السابع: اسم المؤلف (السنة، الصفحة): American Psychological Association- APA -7th  ED: Author  (Year ,page

الكلمات الرئيسية