مستخلص الدراسة هدفت الدراسة إلى تطوير الأداء الإداري لمديري مدارس المرحلة الثانوية في دولة الكويت، وتحقيقًا لأهداف الدراسة اتبعت الباحثة المنهج الوصفي، قام بإعداد استبانة طبقت على عينة قومها (192) معلمًا من مدارس المرحلة الثانوية بدولة الكويت، بهدف الوقوف على معوقات تطوير الأداء الإداري بدولة الكويت ومتطلبات التغلب عليها، وخلصت نتائج الدراسة أهمية دور مديري مدارس المرحلة المتوسطة لتحقيق التطوير الإداري داخل مدارس المرحلة الثانوية، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة في متغير الوظيفة، والدرجة العلمية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية مرتبطة بسنوات الخبرة لصالح سنوات الخبرة الأكبر، وتوصلت الدراسة بتقديم تصور لتطوير الأداء الإداري لدى مديري المرحلة الثانوية وفقًا لنتائج الدراسة وبناء على المتطلبات التي خرجت بها الدراسة. كلمات مفتاحية: المرحلة الثانوية- تطوير الأداء الإداري. Abstract The study aimed to develop the administrative performance of secondary school principals in the State of Kuwait. To achieve the study's objectives, the researcher followed the descriptive approach and prepared a questionnaire applied to a sample of 192 teachers from secondary schools in Kuwait. The purpose was to identify the obstacles to administrative performance development in Kuwait and the requirements to overcome them. The study's results highlighted the importance of the role of middle school principals in achieving administrative development within secondary schools. The results also showed:
No statistically significant differences among the study sample in terms of job position and academic degree. Statistically significant differences related to years of experience, favoring those with more extensive experience.
The study concluded by presenting a vision for developing administrative performance among secondary school principals based on the study's results and the requirements identified. Keywords: Secondary Stage - Administrative Performance Development
ماطر, منى لافي. (2024). متطلبات تطوير الأداء الإداري لمديري مدارس المرحلة الثانوية في دولة الكويت .... مجلة کلية التربية بالمنصورة, 128(3), 763-791. doi: 10.21608/maed.2024.429149
MLA
منى لافي ماطر. "متطلبات تطوير الأداء الإداري لمديري مدارس المرحلة الثانوية في دولة الكويت ...", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 128, 3, 2024, 763-791. doi: 10.21608/maed.2024.429149
HARVARD
ماطر, منى لافي. (2024). 'متطلبات تطوير الأداء الإداري لمديري مدارس المرحلة الثانوية في دولة الكويت ...', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 128(3), pp. 763-791. doi: 10.21608/maed.2024.429149
VANCOUVER
ماطر, منى لافي. متطلبات تطوير الأداء الإداري لمديري مدارس المرحلة الثانوية في دولة الكويت .... مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2024; 128(3): 763-791. doi: 10.21608/maed.2024.429149