ملخص الدراسة هدفت الدراسة الحالية إلي الكشف عن متطلبات تحقيق ريادة الأعمال في الجامعات بدولة الكويت من وجهة نظر هيئتها التدريسية، وتم استخدام المنهج الوصفي، بالاعتماد على الاستبانة كأداة لجمع البيانات، حيث تم تطبيقها على عينة قوامها (360) عضو من أعضاء هيئة التدريس في جامعات (جامعة الكويت – الهيئة العام للتعليم التطبيقي والتدريب)، وانتهت الدراسة إلي النتائج التالية: أن درجة توافر متطلبات تحقيق ريادة الأعمال في الجامعات بدولة الكويت الدرجة الكلية للاستبانة متوسطة بمتوسط موزون (1,87)، وجاء محور متطلب المناهج والمقررات في الجامعات بدولة الكويت في الترتيب الأول بمتوسط موزون (1,97) وبدرجة توافر متوسطة، يليه في الترتيب الثاني محور التنظيم والتشريع بمتوسط موزون (1,96) وبدرجة توافر متوسطة، يليه في الترتيب الثالث محور متطلب التجهيزات الفنية والتكنولوجية بمتوسط موزون (1,95) وبدرجة توافر متوسطة، يليه في الترتيب الرابع محور متطلب التثقيف بمتوسط موزون (1,71) وبدرجة توافر متوسطة، يليه في الترتيب الخامس والأخير محور متطلب الموارد البشرية بمتوسط موزون (1,68) وبدرجة توافر متوسطة، وتوصي الدراسة بضرورة أن تضع الجامعات بدولة الكويت خطة إستراتيجية كيفية توافر متطلبات تحقيق ريادة الأعمال. Abstract The current study aimed to reveal the requirements for achieving entrepreneurship in universities in the State of Kuwait from the point of view of its teaching staff. The descriptive approach was used, relying on the questionnaire as a tool for collecting data, as it was applied to a sample of (360) faculty members in universities (Kuwait University - Public Authority for Applied Education and Training). The study concluded with the following results: The degree of availability of the requirements for achieving entrepreneurship in universities in the State of Kuwait is the total score of the questionnaire, with a weighted average of (1.87). The axis of the requirements of curricula and courses in universities in the State of Kuwait came in first place with a weighted average of (1.97) and an average degree of availability, followed in second place by the axis of organization and legislation with a weighted average of (1.96) and an average degree of availability, followed in third place by the axis of the requirements of technical and technological equipment with a weighted average of (1.95) and an average degree of availability, followed in fourth place by the axis of the requirement of education with a weighted average of (1.71) and an average degree of availability, followed in fifth and last place by The human resources requirement axis has a weighted average of (1.68) and a medium degree of availability. The study recommends that universities in the State of Kuwait develop
قاسم, سميرة أحمد. (2024). تحقيق ريادة الأعمال في الجامعات بدولة الكويت من وجهة نظر هيئتها التدريسية (الواقع والمأمول).... مجلة کلية التربية بالمنصورة, 128(3), 479-499. doi: 10.21608/maed.2024.429118
MLA
سميرة أحمد قاسم. "تحقيق ريادة الأعمال في الجامعات بدولة الكويت من وجهة نظر هيئتها التدريسية (الواقع والمأمول)...", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 128, 3, 2024, 479-499. doi: 10.21608/maed.2024.429118
HARVARD
قاسم, سميرة أحمد. (2024). 'تحقيق ريادة الأعمال في الجامعات بدولة الكويت من وجهة نظر هيئتها التدريسية (الواقع والمأمول)...', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 128(3), pp. 479-499. doi: 10.21608/maed.2024.429118
VANCOUVER
قاسم, سميرة أحمد. تحقيق ريادة الأعمال في الجامعات بدولة الكويت من وجهة نظر هيئتها التدريسية (الواقع والمأمول).... مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2024; 128(3): 479-499. doi: 10.21608/maed.2024.429118