يشهد العصر الراهن العديد من التطورات الهائلة فى العلم والمعرفة وتدفق المعلومات، حيث أن هذا التطور السريع في جميع المجالات يحتاج إلى إنسان قادر على تكييف ظروفه وحاجاته ومتطلباته مع هذه التطورات، ويعد التعليم هو أحد هذه السبل الرئيسية لتحقيق ذلك، مما يدعو إلى التركيز فى المناهج التعليمية على الموضوعات المتعلقة بالتفكير والابتعاد عن الحفظ والتلقين، حيث يرتبط تفكير الانسان بنموه العقلي ونضجه الجسمي. فلابد من استخدام طرق وأساليب تعليمية تساعد المتعلمين على الفهم الجيد وتساعدهم على النمو العقلي.
حيث أن هناك علاقة وثيقة بين أهداف تدريس العلوم وبين طرائق وأساليب التعليم، ولا يمكن القول بأن هناك طريقة ما تصلح لتحقيق جميع الأهداف وإنما بعض الطرق يكون مناسبا لتحقيق أهداف معينة والبعض الأخر مناسب لتحقيق أهداف أخرى (حمدي عطيفة، عايدة سرور، 2011، 112-113)
ولابد أيضا من استخدام المعلم الأساليب والطرق والاستراتيجيات أو الإجراءات والسلوكيات التربوية التدريسية وتطويرها، والتي تتسم بالطلاقة والمرونة والأصالة، وتساعد المتعلم فى أن يصبح أكثر حساسية للمشكلات وجوانب النقص والثغرات في المعرفة أو المعلومات واختلال الانسجام، وتحديد مواطن الصعوبة أو ما شابه ذلك، والبحث عن حلول. (زبيدة قرني، 2
علي ريا, أية مصطفي إبراهيم. (2024). ..استراتيجية التحليل الشبكي لتنمية مهارات التفكير البصري والتحصيل الدراسي في العلوم لدى طلاب المرحلة الإعدادية.. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 128(2), 199-217. doi: 10.21608/maed.2024.428915
MLA
أية مصطفي إبراهيم علي ريا. "..استراتيجية التحليل الشبكي لتنمية مهارات التفكير البصري والتحصيل الدراسي في العلوم لدى طلاب المرحلة الإعدادية.", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 128, 2, 2024, 199-217. doi: 10.21608/maed.2024.428915
HARVARD
علي ريا, أية مصطفي إبراهيم. (2024). '..استراتيجية التحليل الشبكي لتنمية مهارات التفكير البصري والتحصيل الدراسي في العلوم لدى طلاب المرحلة الإعدادية.', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 128(2), pp. 199-217. doi: 10.21608/maed.2024.428915
VANCOUVER
علي ريا, أية مصطفي إبراهيم. ..استراتيجية التحليل الشبكي لتنمية مهارات التفكير البصري والتحصيل الدراسي في العلوم لدى طلاب المرحلة الإعدادية.. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2024; 128(2): 199-217. doi: 10.21608/maed.2024.428915