...استراتيجيات تعلم اللغة الإنـجليزية كلغة أجنبية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الليث..

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

تلعب اللغة الإنجليزية دورًا حيويًا في العالم المعاصر باعتبارها لغة العلم والتكنولوجيا والاقتصاد العالمي. في هذا السياق، تولي المملكة العربية السعودية اهتمامًا كبيرًا بتعلم اللغة الإنجليزية وتطوير مناهجها التعليمية لتواكب التطورات العالمية وتعزز من قدرات مواطنيها في التواصل والتفاعل مع المجتمع الدولي. تعكس هذه الجهود رؤية المملكة 2030 التي تسعى لتعزيز التعليم وتطوير الكفاءات البشرية، حيث تم إدراج اللغة الإنجليزية كجزء أساسي من المناهج التعليمية بدءًا من المراحل الابتدائية وحتى التعليم العالي.
إن تعلم لغة جديدة بالنسبة للطلاب يمكن أن يكون تجربة مليئة بالتحديات والصعوبات ولكنها ذات فوائد جمة بالوقت نفسه. ومن بين أهم الجوانب الرئيسة لاكتساب اللغة المستهدفة بنجاح استخدام استراتيجيات تعلم اللغة الأجنبية الفعّالة والتي تتضمن العديد من الإجراءات والسلوكيات والخطوات والأساليب المحددة التي يمكن أن يستخدمها الطلاب لتنمية مهاراتهم اللغوية، مثل الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة Habók, A. & Magyar, 2018)).
وكان ذلك ناتجًا عن التحول في التركيز من معلم اللغة الإنجليزية إلى المتعلم، فبعد عقود من البحث في استراتيجيات التعليم، وجد الباحثون أنه من المهم التركيز على دور المتعلم، ويأتي هذا ضمن التحول الكبير من التعلم أو المنهج المتمركز حول المعلم إلى التعلم المتمركز حول الطالب (العبد الكريم، 2009).  ولاستراتيجيات تعلم اللغة خطوات وطرق متعددة ومتنوعة يسلكها المتعلم؛ وهذه الاستراتيجيات على تنوعها تنظيم المهارات اللغوية الأربعة، فمنها ما يختص بمهارة الاستماع، ومنها ما يختص بمهارة الكلام، ومنها ما يختص بمهارة القراءة، ومنها ما يختص بمهارة الكتابة، فما استراتيجيات كل مهارة من المهارات اللغوية الأربع (على، 2020، ص321). 

الكلمات الرئيسية