الملخص هدف البحث للكشف عن دور مناهج التعليم في تعزيز قيم المواطنة لدى طلبة الدراسات العليا لمواجهة التطرف الفكري، وذلك وفق آراء عينة من طلاب الدراسات العليا بجامعة الملك عبدالعزيز وجامعة جدة، كما سعى لمعرفة قيم المواطنة الواجب تعزيز مناهج التعليم لها لدى طلبة الدراسات العليا لمواجهة التطرف، وتقديم مشروع مقترح لتفعيل مناهج التعليم في تعزيز قيم المواطنة لدى الطلبة لمواجهة التطرف الفكري، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي، حيث جرت مراجعة الأدبيات لاستخلاص قائمة بأبرز قيم المواطنة، وأدوار المناهج التعزيزية لقيم المواطنة لدى الطلبة في مواجهة التطرف، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، طبقت الاستبانة على عينة بلغ قوامها (102) منهم (55) من الطلاب، و(47) من الطالبات، وجميعهم من طلاب الدراسات العليا بكلية الدراسات العليا التربوية في جامعة الملك عبد العزيز، وأكدت نتائج المسح أن العينة ترى أن مناهج التعليم السعودي لها دور فاعل في تعزيز قيم المواطنة لدى الطلبة لمواجهة التطرف الفكري، وخلص البحث إلى العديد من التوصيات التربوية، كما قدم تصور مقترح لتفعيل دور مناهج التعليم السعودي في تعزيز قيم المواطنة لدى الطلبة لمواجهة التطرف الفكري. *الكلمات المفتاحية: مناهج التعليم-الدور-قيم المواطنة-التطرف الفكري. Abstract
The aim of the research is to explore the role of educational curricula in promoting citizenship values among graduate students to combat ideological extremism, based on the opinions of a sample of graduate students at King Abdulaziz University and Jeddah University. The study also sought to identify the citizenship values that educational curricula should enhance among graduate students to address extremism and to propose a project for activating educational curricula to strengthen citizenship values among students in combating ideological extremism. To achieve these objectives, the descriptive method was employed. The literature was reviewed to derive a list of the main citizenship values and the roles of curricula in reinforcing these values among students in the face of extremism. A questionnaire was used as a data collection tool, administered to a sample of 102 students, including 55 male students and 47 female students, all of whom are graduate students at the Faculty of Graduate Studies in Education at King Abdulaziz University. The research concluded with several educational recommendations and a proposed project scope to activate the roles of Saudi educational curricula in enhancing citizenship values among Saudi youth to counter extremism. Key words: Educational Curricula- Roles – Citizenship Values – Intellectual Extremism
آل لمناخرة, الحسن بن يحي صعدي, & البقمي, سعود بن سعد. (2025). ..دور مناهج التعليم في تعزيز قيم المواطنة لدى الطلبة في مواجهة التطرف الفكري... مجلة کلية التربية بالمنصورة, 129(1), 73-97. doi: 10.21608/maed.2025.428399
MLA
الحسن بن يحي صعدي آل لمناخرة; سعود بن سعد البقمي. "..دور مناهج التعليم في تعزيز قيم المواطنة لدى الطلبة في مواجهة التطرف الفكري..", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 129, 1, 2025, 73-97. doi: 10.21608/maed.2025.428399
HARVARD
آل لمناخرة, الحسن بن يحي صعدي, البقمي, سعود بن سعد. (2025). '..دور مناهج التعليم في تعزيز قيم المواطنة لدى الطلبة في مواجهة التطرف الفكري..', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 129(1), pp. 73-97. doi: 10.21608/maed.2025.428399
VANCOUVER
آل لمناخرة, الحسن بن يحي صعدي, البقمي, سعود بن سعد. ..دور مناهج التعليم في تعزيز قيم المواطنة لدى الطلبة في مواجهة التطرف الفكري... مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2025; 129(1): 73-97. doi: 10.21608/maed.2025.428399