...أثر استراتيجية تدريس في العلوم قائمة على مبادئ نظرية العبء المعرفي في تنمية مهارات حل المشكلات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي..

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلفون

المستخلص

ملخص البحث:
عنوان البحث: أثر استراتيجية تدريس في العلوم قائمة على مبادئ نظرية العبء المعرفي في تنمية مهارات حل المشكلات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. وهدف البحث إلى التعرف على أثر استراتيجية تدريس في العلوم قائمة على مبادئ نظرية العبء المعرفي في تنمية مهارات حل المشكلات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. ولتحقيق هدف البحث اتبع الباحثانان المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي، وقد تكون مجتمع البحث من جميع تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة الشيخ عبدالله بن عبداللطيف والبالغ عددهم (92) تلميذًا بمدينة الرياض، وتم اختيار عينة البحث بطريقة عشوائية بحيث تتكون من (56) تلميذًا من الصف السادس الابتدائي بمدرسة الشيخ عبدالله بن عبداللطيف، حيث مثل تلاميذ الفصل (6/أ) أفراد العينة التجريبية وعددهم (28) تلميذًا, وتم تدريسهم وفق استراتيجية التدريس القائمة على مبادئ نظرية العبء المعرفي، بينما الفصل (6/ب) فمثل تلاميذه أفراد العينة الضابطة وعددهم (28) تلميذًا، وقد تم تدريسهم وفق استراتيجية التدريس الاعتيادية المطبقة بالمدرسة. واستخدم الباحثان اختبار مهارات حل المشكلات كأداة لجمع البيانات وقد توصل إلى النتيجة الآتية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥a  ) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات حل المشكلات، وقد كانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية التي تم تدريسها باستخدام استراتيجية تدريس في العلوم قائمة على مبادئ نظرية العبء المعرفي. وقدم الباحثان مجموعة من التوصيات والمقترحات كان أبرزها: استخدام استراتيجية التدريس القائمة على مبادئ نظرية العبء المعرفي في تدريس العلوم لتنمية مهارات حل المشكلات، لما تبين من أثر لهذه الاستراتيجية في تنمية مهارات حل المشكلات لتلاميذ المرحلة الابتدائية. الاستفادة من المبادئ التوجيهية لنظرية العبء المعرفي في تصميم كتب العلوم، والتي أثبت جدواها بالدراسة الحالية. يقترح إجراء بحث يتناول أثر استراتيجية التدريس القائمة على مبادئ نظرية العبء المعرفي في اكتساب وتنمية متغيرات أخرى كالاتجاهات ودافعية الإنجاز والفعالية الذاتية.
الكلمات المفتاحية: استراتيجية التدريس، العلوم، نظرية العبء المعرفي، مهارات حل المشكلات، تعليم العلوم.
The Impact of a Teaching Science Strategy based on the Principles of Cognitive Load Theory on Improving Problem-Solving Skills for Sixth Grade Elementary Students
Fahad Mazyad Mazyed Alboqami, Jabber Mohammad Aljabber
Abstract
Research Title: The Impact of a Teaching Science Strategy based on the Principles of Cognitive Load Theory and on Developing Problem-Solving Skills for Sixth Grade Elementary Students. This study aimed to investigate the impact of a science teaching strategy based on the principles of Cognitive Load Theory (CLT) on developing problem-solving skills for sixth-grade students. To achieve the research objective, the researcher followed the experimental method with its quasi-experimental design. The research community consisted of all sixth-grade students at Sheikh Abdullah bin Abdul Latif School, numbering (92) students in Riyadh. The research sample was randomly selected to consist of (56) students from the sixth grade at Sheikh Abdullah bin Abdul Latif School. The students of class (6/A) represented the experimental sample, numbering (28) students, and they were taught according to the teaching strategy based on the principles of (CLT). While the students of class (6/B) represented the control sample, numbering (28) students, and they were taught according to the usual teaching strategy applied at the school. The researcher used the problem-solving skills test as a tool for collecting data and reached the following conclusion: There were statistically significant differences at the (α ≤ 0.05) level between the experimental and control groups in the post-test results for problem-solving skills, favoring the experimental group that was taught using the science teaching strategy based on (CLT) principles. The study presented several recommendations and suggestions, including: Implementing the teaching strategy based on (CLT) principles in science instruction to enhance problem-solving skills, given its demonstrated effectiveness in fostering these skills among elementary school students. Conducting further research to examine the impact of the teaching strategy based on (CLT) principles on the acquisition and development of other variables, such as attitudes, achievement motivation, and self-efficacy.
Keywords: Teaching Strategy,  Science, Cognitive Load Theory , Problem-Solving Skills, Science Education.

الكلمات الرئيسية