مستخلص البحث هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية استخدام التعلم القائم على المشروعات المحوسبة سحابيًا لتنمية مهارات اتخاذ القرار وتحصيل الأحياء لدى طلاب المرحلة الثانوية، واتبع البحث المنهجين: الوصفي، وشبه التجريبي؛ بالتصميم (القبلي – البعدي) للإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من صحة فروضه. وتكونت عينة البحث من مجموعتين: تجريبية؛ بلغ عددها (30 طالبة) من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدرسة شاوة الثانوية المشتركة، وضابطة؛ وبلغ عددها (30 طالبة) من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدرسة الشهيد أحمد حسن الثانوية بنات، وتضمن البحث مواد المعالجة التجريبية؛ وهي دليل المعلم، وكراسة نشاط الطالب، بالإضافة إلى أدوات البحث؛ وهي اختبار مهارات اتخاذ القرار، واختبار التحصيل. وأظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لكل من اختبار مهارات اتخاذ القرار، والاختبار التحصيلي لصالح طلاب المجموعة التجريبية، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين امتلاك الطلاب لمهارات اتخاذ القرار والتحصيل في مادة الأحياء. وتمت مناقشة النتائج وتفسيرها، وتقديم عدد من التوصيات المقترحة. كلمات مفتاحية: التعلم القائم على المشروعات، الحوسبة السحابية، اتخاذ القرار، التحصيل. Abstract
The current research aim is to reveal the effectiveness of using project-based learning with cloud computing to develop decision making skills and biology achievement for secondary school students, and follow the systematic research: descriptive, semi - experimental; In design (pre - post) to answer research questions and verify the validity of its assumptions. The research sample consisted of two groups: experimental; The number of (30 students) reached the second year of secondary school at Shawa Joint Secondary School, and the control; The number of (30 students) from the second year of secondary school students at martyr Ahmed Hassan Secondary School for Girls, and the research included experimental treatment materials; It is the teacher's guide, student activity brochure, in addition to research tools; It is a decision -making skills test and achievement test. The results of the research showed the existence of statistically significant differences between the average degrees of students of the experimental and control groups in the post -application for each decision -making skills test, the achievement test for the students of the experimental group, and the existence of a positive correlation between students' possession of decision -making skills and achievement in biology. The results were discussed and interpreted, and several recommendations were presented. Key words: Project-based learning, Cloud computing, Decision-making, Achievement.
محمود خليل, أمنية ماهر عبد المنعم. (2024). استخدام التعلم القائم على المشروعات المحوسبة سحابيًا لتنمية مهارات اتخاذ القرار وتحصيل الأحياء لدى طلاب المرحلة الثانوية... مجلة کلية التربية بالمنصورة, 128(2), 137-157. doi: 10.21608/maed.2024.410751
MLA
أمنية ماهر عبد المنعم محمود خليل. "استخدام التعلم القائم على المشروعات المحوسبة سحابيًا لتنمية مهارات اتخاذ القرار وتحصيل الأحياء لدى طلاب المرحلة الثانوية..", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 128, 2, 2024, 137-157. doi: 10.21608/maed.2024.410751
HARVARD
محمود خليل, أمنية ماهر عبد المنعم. (2024). 'استخدام التعلم القائم على المشروعات المحوسبة سحابيًا لتنمية مهارات اتخاذ القرار وتحصيل الأحياء لدى طلاب المرحلة الثانوية..', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 128(2), pp. 137-157. doi: 10.21608/maed.2024.410751
VANCOUVER
محمود خليل, أمنية ماهر عبد المنعم. استخدام التعلم القائم على المشروعات المحوسبة سحابيًا لتنمية مهارات اتخاذ القرار وتحصيل الأحياء لدى طلاب المرحلة الثانوية... مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2024; 128(2): 137-157. doi: 10.21608/maed.2024.410751